بوطرفـة يمثل الجزائر في اجتماع بلدان الأوبيب والبلدان غير الأعضاء فـي الـمنظمة
يشارك وزير الطاقة نور الدين بوطرفة غدا الأحد بالكويت في الاجتماع الوزاري الثاني للمراقبة الذي يضم البلدان الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبيب) والبلدان غير الأعضاء في المنظمة حسبما أفاد به بيان للوزارة أمس الجمعة.
وستتمحور أشغال هذا اللقاء خصوصا حول»دراسة التقرير الذي أعدته اللجنة التقنية للمراقبة المكلفة بدراسة مستوى تنفيذ الاتفاق المشترك بين البلدان الأعضاء في الأوبيب والبلدان غير الأعضاء في المنظمة في مجال خفض إنتاج البترول خلال شهري يناير وفبراير»حسب ذات المصدر. كما سيناقش الوزراء»تطور سوق النفط وآفاقها على المديين القصير و  المتوسط».
وقد تم تعيين كل من الجزائر والكويت و فينزويلا وروسيا وسلطنة عمان  لتشكيل اللجنة الوزارية المختلطة للبلدان الأعضاء في الأوبيب والبلدان غير  الأعضاء في المنظمة وتكليفها بالتأكد من تنفيذ اتفاق  فيينا الصادر يوم 10  ديسمبر 2016.
وأوضح ذات المصدر أن»الجزائر التزمت بتطبيق اتفاق ال10 ديسمبر 2016 وكذا بدعم جميع المبادرات الرامية إلى تحقيق استقرار السوق وأسعار البترول».
وللإشارة فان الجزائر التي كان من المفروض أن تقلص إنتاجها ب 50000  برميل يوميا تضاف إلى إنتاج أكتوبر 2016 قد»أوفت بالتزاماتها وتعتزم احترام  هذا الالتزام على مدى الفترة المحددة».
وحسب قرار اللجنة التقنية الذي أعد في جانفي 2017 فان البلدان المنتجة  في الأوبيب وخارج الأوبيب قد حققت مستوى الاستجابة بـ 86 بالمئة.
وخلال الاجتماع الذي انعقد في ديسمبر بفيينا فان 11 بلدا منتجا  للبترول خارج الاوبيب نسق مع 13 بلد عضو في الأوبيب بهدف الإسراع في إعادة  توازن سوق النفط العالمية من خلال تقليص الإنتاج ب8ر1 مليون برميل يوميا  ابتداء من الفاتح جانفي 2017 لمدة 6 أشهر يمكن تمديدها لـ 6  أشهر إضافية.وتجدر الإشارة إلى أن هذا الاجتماع الثاني يأتي  بعد الاجتماع الأول  المنظم في 22 جانفي2017 بفيينا.  

   ق و

الرجوع إلى الأعلى