أكدت مصالح المديرية العامة للغابات و مصالح الحماية المدنية أنها استطاعت التحكم خلال الـ 48 ساعة الماضية في عدد من  الحرائق الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة عبر ثماني  ولايات من الوطن.
وفي هذا الخصوص أوضح المدير العام للغابات عبد الفتاح عبد المالك في تصريح إذاعي،  أنه «خلال اليومين الماضيين تم تسجيل 13 حريقا في كل من شلف،غليزان، تيزي وزو، جيجل بجاية، سكيكدة و أم البواقي و كذا ولاية المدية « حيث تمكننا بعد بذل كل الجهود  من إخماد هذه الحرائق. وأضاف المتحدث ذاته أنه بفضل التنسيق مع الحماية المدنية  «تم السيطرة على الحرائق واتخاذ العديد من الإجراءات في هذا الجانب ،كما تم  تسطير جدول مداومة على مدار 24 ساعة خاص بمديرية الغابات ومصالح الحماية المدنية يتعلق بالولايات التي تتوفر على الغابات».
من جهة أخرى، أتت الحرائق التي شبت خلال الـ 24 ساعة بولاية   بجاية على أكثر من 100 هكتار من الغطاء النباتي و ذلك بسبب الارتفاع المحسوس  في درجات الحرارة التي ميزت الأيام الأخيرة  حسبما كشفت عنه حصيلة محافظة  الغابات للولاية.
و أتت هذه الحرائق إثر اندلاع أكثر من 50 بؤرة حريق منذ الأحد  استنادا لمصالح الحماية المدنية التي أكدت أن أغلبية بؤر الحرائق المشتعلة قد  تم إطفاؤها باستثناء حريقين الأول بسيدي جابر بمرتفعات سوق الاثنين (25 كلم  شرق بجاية) و الثاني بأيت مبارك بمقاطعة تالة حمزة الواقعة على بعد 8  كيلومترات جنوب غرب بجاية الذي اندلع مرة ثانية بعد إطفائه.
و ذكر محافظ الغابات علي محمودي أن الحريق الأول الذي اندلع بمرتفعات الجبال  لم يشكل أي خطر  في حين اتسعت رقعة البؤرة الثانية من الحريق بفعل الرياح التي  ساعدت على انتشار ألسنة اللهب منتصف نهار اليوم إلى المرتفعات المجاورة  لأميزور  علما أن هذه النيران لا تشكل خطرا على السكان أو ممتلكاتهم المتواجدة بالمنطقة. و أتت هذه الحرائق   وفقا لذات المصدر   على غطاء نباتي و بساتين الفواكه و  كذا على صناديق خلايا النحل في حين لم تلحق أذى بممتلكات و عقارات القرويين  باستثناء تسجيل عدد من الإصابات.
و أعرب السيد محمودي في السياق ذاته عن أسفه لوسائل التعبئة التقليدية  المجندة في مثل هذه الظروف و التي لا تكفي حيث ركزت مصالح الحماية المدنية و  كذا الغابات في تدخلاتها على إسعاف المنكوبين.   
و بمنطقة تيشي  تسبب منتج الفحم في اندلاع حريق بمنطقة ديحماشن مما أدى الى  إتلاف ثمانية هكتارات من الغطاء النباتي من بينهم اثنان من البلوط الفلين و الكثير من خلايا النحل.                         ق و

الرجوع إلى الأعلى