يتوفر القمر الاصطناعي الجزائري للاتصالات ألكومسات 1 الذي تم اطلاقه بنجاح من المنصة الصينية لإطلاق السواتل لونغ مارش  3B أول أمس ،على 33 جهاز ارسال منها 9 خاصة ببث القنوات التلفزيونية و الاذاعات  الرقمية, حسبما علم لدى الوكالة الفضائية الجزائرية.
وأوضح ذات المصدر ان القمر الاصطناعي الذي يعد ثمرة شراكة مع الصين والمخصص  بشكل اساسي للاتصالات السلكية و اللاسلكية و البث التلفزي والاذاعي و الانترنت  يتوفر على 33 جهاز ارسال من بينها 9 موجهة لبث القنوات التلفزيونية و الاذاعية  الرقمية».
وأضافت الوكالة الفضائية الجزائرية ان الساتل سيسمح ببث الانترنت عالي  التدفق (20 ميغابايت/ث) على شريط KA الذي يغطي كامل التراب الوطني و يشمل  بتدفق متوسط (2 ميغابايت/ث) المستعملين في شمال افريقيا عبر شريط Ku الذي سيغطي فضلا عن الجزائر و المغرب وموريتانيا كل من الصحراء الغربية ومالي  والنيجر وبوركينا فاسو و ليبيا و تونس و شمال تشاد و شمال السودان.
كما سيسمح القمر الاصطناعي الجزائري للاتصالات ألكومسات 1 الذي يبث ايضا على  شريط L ويغطي النصف الشمالي من الكرة الارضية الرفع من نوعية اشارة سواتل  تحديد المواقع (GPS - GLONASS-GALILEO) و التخفيض من اخطار التشويش و التدهور  المفتعل للإشارات.
و يشير المختصون في هذا الصدد الى «ان ما هو صالح للإنترنت و التلفزيون سيكون  كذلك بالنسبة للاتصالات الاذاعية بما فيها العسكرية التي ستستفيد من  الاستقلالية و المرونة».
 أما فيما يخص الجانب الارضي فسيتكون من مركزين للتحكم و المراقبة واحد يقع  بالهضاب العليا و يسمحان بمتابعة وضعية الساتل و ضمان حسن عمله و الرفع من  استغلال مختلف التجهيزات التي تكونه فضلا عن مركز استغلال للقمر الاصطناعي  الذي سيستخدم كجسر لبث المعطيات نحو الكومسات1 و سيتم التكفل بهذه المحطات من  خلال تأطير يتكون من مهندسين جزائريين فقط.

الرجوع إلى الأعلى