حذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، من تداعيات تفاقم الأزمة في السودان خلال الأشهر المقبلة، في ظل استمرار القيود المفروضة على توزيع المساعدات الإنسانية والإمدادات الطبية.

  ونقلت وسائل الإعلام، تصريح المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، كريستيان ليندماير، الذي أكد فيه أن "الوقت ينفذ، وبدون وقف القتال وإيصال المساعدات الإنسانية بلا عوائق ستتفاقم أزمة السودان بشكل كبير في الأشهر المقبلة، ويمكن أن تؤثر على المنطقة بأسرها"، مضيفا بالقول: "لا نرى سوى النذر اليسير من الأزمة الحقيقية والموقف قد يكون أكثر ترديا من ذلك بكثير".

   وفي السياق، لفت كريستيان ليندماير، إلى أن 15 مليونا شخصا بحاجة إلى مساعدة صحية عاجلة، لاسيما أن أمراضا مثل الكوليرا والملاريا وحمى الضنك تنتشر، مبرزا أن الإمدادات الطبية المتاحة في السودان تقدر بنحو 25 في المئة فقط من الاحتياجات، و أن 70 إلى 80 في المئة من المرافق الصحية في البلاد لا تعمل بسبب النزاع.

    وذكر المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية أن "بعض الولايات مثل دارفور، لم تصلها إمدادات طبية خلال العام المنقضي، كما أن تفشي الأمراض يتزايد مع تعطل خدمات الصحة العامة ومنها التطعيمات".

    يذكر أن النزاع في السودان اندلع في 15 أبريل 2023 بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، ما أدى إلى تدمير البنية التحتية في البلاد، وتشريد الملايين داخل البلاد وخارجها، إضافة إلى قتل آلاف المدنيين.

وأج

الرجوع إلى الأعلى