أعلن مجلس النواب الليبي اليوم الإثنين تعيين اللواء خليفة بلقاسم حفتر ليشغل منصب القائد العام للجيش بعد أن تم ترقيته إلى رتبة فريق .

و قال رئيس مجلس النواب عقيلة صالح عيسى بصفته المفوض بمهام القائد الأعلى للقوات المسلحة للبلاد أنه تم " اختيار اللواء ركن خليفة بلقاسم لشغل مهام القائد العام للجيش بعد أن رقاه إلى رتبة فريق" مشيرا إلى أن " الأمر بانتظار قدوم حفتر إلى قبة البرلمان لأداء القسم القانوني أمام النواب و يباشر مهامه على الفور"

و أبرز المتحدث الرسمي باسم رئاسة الأركان العقيد أحمد المسماري أنه "من المتوقع أن يؤدي الفريق ركن خليفة حفتر القسم القانوني الثلاثاء أمام النواب"، و رتبة فريق هي أعلى رتبة عسكرية في ليبيا في الوقت الحالي بعد هذه الترقية "

و قال فرج بوهاشم المتحدث الرسمي باسم البرلمان إن "رئيس البرلمان أصدر القرار رقم 20 للعام الحال بخصوص التسمية و جميع النواب موافقون على التعيين و بانتظار قدوم الفريق حفتر أمامهم لأداء القسم القانوني خلال ساعات "

و جاء القرار بعد يوم من استحداث المنصب من قبل مجلس النواب المجتمع في مدينة طبرق في أقصى الشرق الليبي في الوقت الذي أعلن فيه بوهاشم في تصريحات سابقة أن أطرافا دولية دعت إلى استبعاد حفتر من المشهد معتبرا ذلك " انتهاكا للسيادة الليبية "

وأقر البرلمان في 24 فبراير الماضي قانونا للقيادة العامة للجيش الليبي ومنح رئيس البرلمان عقيلة صالح عيسى بصفته المفوض بمهام القائد الأعلى للجيش الليبي مهمة اختيار القائد العام للجيش على أن يؤدي اليمين القانونية أمام مجلس النواب.

وأوضح النائب طارق صقر الجروشي أن "القائد العام بموجب هذا القانون يعد المشرف العام على كل الجيش، ويمارس مهام أمين اللجنة العامة المؤقتة للدفاع سابقا، كما يمارس كافة اختصاصات وزير الدفاع ورئيس الأركان بمقتضى القانون رقم 11 لسنة 2012، وتعديلاته الأخيرة".

وأعيد حفتر إلى الخدمة العسكرية من قبل هذا البرلمان المعترف به من الأسرة الدولية مع 129 ضابطا متقاعدا آخر مطلع شهر جانفي الماضي.

ويقود حفتر عملية الكرامة العسكرية لتطهير بلاده من الإرهاب منذ 16 ماي الماضي، ومؤخرا لقيت هذه الحملة دعم السلطات التشريعية والتنفيذية المعترف بها من الأسرة الدولية. واعتبرت الحملة في حينها انقلابا قبل أن تتبناها السلطات المعترف بها.

وحفتر من مواليد 1943 تخرج في الكلية العسكرية في بنغازي وشارك في الانقلاب الذي قاده معمر القذافي في 1969 قبل أن ينشق عنه في نهاية ثمانينيات القرن الماضي ويغادر إلى الولايات المتحدة ويقيم هناك وينضم إلى قيادات المعارضة.

وعاد حفتر ليرأس القوات البرية للجيش إبان ثورة 17 فيفري 2011 التي سقط بفعلها نظام معمر القذافي، وبعدها أحاله المؤتمر الوطني العام وهو البرلمان المنتهية ولايته إلى التقاعد مع عدد من الضباط الكبار ما اعتبر في حينه تهميشا للجيش الليبي و إفراغه من محتواه.

وتفرض ميليشيات مسلحة من بينها جماعات إسلامية متشددة مثل أنصار الشريعة التي وضعها مجلس الأمن الدولي على لائحته السوداء الخاصة بالإرهاب سطوتها في ليبيا منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي في 2011 .

ومنذ منتصف شهر أكتوبر الماضي شنت وحدات من الجيش النظامي معززة بمسلحين موالين لحفتر هجوما على الميليشيات الإسلامية لاستعادة بنغازي منها بعد أن سقطت في أيديها في جويلية 2014 .

 

 

 

الرجوع إلى الأعلى