بيت العود القسنطيني يعود من جامعة قسنطينة 3
    كشف مدير بيت العود القسنطيني سمير وهواه للنصر عن انطلاق تسجيلات الالتحاق بالدفعة الجديدة لبيت العود العربي الذي يشرف عليه العازف العالمي نصير شمة، بجامعة قسنطينة 3، مؤكدا تدعم البيت بتخصصات موسيقية إضافية عديدة.
   رئيس بيت العود العربي بقسنطينة، أوضح بأن الدفعة الأولى أثبتت جدارتها، رغم الظروف التي حالت دون تخرج أعضائها في الآجال المحددة، مضيفا بأن مؤشرات إيجابية كثيرة، توحي بعودة قوية لهذه المدرسة الموسيقية المهمة، خلال تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، مشيرا إلى مشروع استحداث ملحق جديد للبيت بدائرة الخروب قريبا.
كما تحدث عن التخصصات الجديدة التي سيوفرها البيت بالإضافة إلى العزف على آلة العود الذي سجل إقبالا معتبرا  من قبل الراغبين في الاستفادة من التكوين، منذ فتح أبواب التسجيل في جامعة قسنطينة 3بعلي منجلي، أين ستنطلق حصص التكوين حسب المكلف بالنشاطات الثقافية بذات الجامعة في الأسابيع القليلة القادمة، حيث أكد سمير وهواه تخصيص ورشات تكوين في مختلف مجالات العزف الموسيقي و بشكل خاص الآلات رباعية الأوتار، تحت إشراف مكونين و مؤطرين محترفين من داخل و خارج الوطن.
و بخصوص  الورشات التكوينية الجديدة التي تدعم بها البيت، قال بأنها ستشمل العزف على القانون، الساز، الموندولين و الموندول و الناي.. و أردف موضحا بأن البيت لن يكون مجرّد مدرسة لتعليم أبجديات الموسيقى و العزف و إنما تأصيل ثقافة العزف المنفرد و تطوير المهارات الفردية و إعداد مكونين محترفين مع دعمهم فنيا و معرفيا.
و كانت الدفعة الأولى لبيت العود العربي بقسنطينة، قد شملت خمس عازفين، سيستفيدون قريبا من تربص إضافي يستغرق حوالي 3أشهر، قبل منحهم شهادة التخرج النهائية.
و قال سمير وهواه بأن العازف العالمي نصير شمة يتابع سير المشروع خطوة بخطوة، كاشفا عن ملتقى دولي للعود، يجري التحضير له منذ مدة، سيكون الثالث بعد ملتقى أبو ظبي و مصر.
مريم/ب

الرجوع إلى الأعلى