كتاب " قاموس الشهيد لمنطقة سوف " حديث عن كفاح مرير في سبيل  استقلال الوطن
 صدر مؤخرا عن دار  هومة للنشر والتوزيع كتاب بعنوان’’ قاموس الشهيد لمنطقة سوف ولاية الوادي’’ لكاتبه سعد بن البشير العمامرة و تطرق فيه هذا المجاهد و ابن الشهيد لتضحيات جسام و كفاح مرير لعدد من الوطنيين الأحرار  الذين قدموا حياتهم كعربون  محبة ووفاء  في سبيل إستقلال  هذا الوطن.
الإصدار  الذي قدم له أستاذ علم الاجتماع الدكتور حسان الجيلاني  يحتوي على 1070 صفحة من الحجم المتوسط،و هو عبارة عن سير وتراجم مقتضبة لحياة شهداء ينحدرون من منطقة سوف، حيث تناول الجزء الأول مشهدا استعراضيا لحدود الجغرافيا ، المناخ ، التضاريس وتشكيلات النباتات والحيوانات التي عاشت بالمنطقة على مر التاريخ ،فالإصدار ،إلى جانب كونه يعتبر إضافة لتاريخ الثورة على حد تعبير المؤرخين، فهو إضافة أخرى مميزة في جزئية طالما ظلت مغمورة تاريخيا ألا وهي جوانب من حياة النباتات والحيوانات في محاولة لإعطاء صورة دقيقة عن منطقة سوف.
كما تضمن هذا الجزء معطيات تاريخية ساطعة في مسيرة النضال الثوري التحرري -على حد تعبيره- الرافض للاحتلال الفرنسي،حيث تطرق إلى جوانب من نشأة ومسيرة الحركة الوطنية والحركات الإصلاحية،باعتبارها من أولى إرهاصات العمل الاستراتيجي الميداني  التحضيري لثورة  الفاتح من نوفمبر 1954.
لقد لخص مسيرة العمل السياسي في الحديث عن تاريخ بطولات ومآثر عدد من الشهداء الأشاوس الذين أرهبت شجاعتهم المنقطعة النظير  في ميدان الوغى، عسكر الاحتلال الفرنسي فخلدت ذكراهم وكتبت سيرهم بحروف من حبر دمائهم الزكية شهداء قدموا الكثير في سبيل استقلال الوطن من أمثال حمة لخضر ، بن عمر الجيلاني ، والقائد الطالب العربي قمودي الذي كان يقود جيشا من 1200 جندي .
كما تطرق الجزء الأول إلى جزئيات لاتزال محل بحث تاريخي أكاديمي للمؤرخين كالتنظيم المدني بمنطقة سوف و قيادة الثورة التحريرية بتونس و النضال المسلح بولايات الجنوب الشرقي الجزائري والجنوب التونسي، لاسيما بعد استشهاد القائد الطالب العربي.
   وتناول الجزء الثاني من الكتاب تاريخ أزيد من 50 معركة من المعارك الكبرى التي عرفتها منطقة سوف والجنوب الشرقي إبان الثورة التحريرية، لاسيما التي وقعت على الحدود التونسية والحدود الليبية، وهي المعارك البطولية التي أرغمت المستعمر الفرنسي على الاعتراف بقوة النضال الثوري التحرري المستمد من صدق الإيمان بشرعية الوجود وعدالة القضية.       
وتضمن الجزء الثالث نبذة عن حياة وسيرة  583 شهيد ينحدرون من منطقة «سوف» تم سردهم حسب التسلسل الزمني لتاريخ استشهادهم كما تضمن هذا الفصل  تاريخ التحاقهم بالثورة التحريرية و استشهادهم ، و صفة عضويتهم  في صفوف جيش التحرير و المنظمة المدنية ، كما تعرض الكتاب إلى الشهداء الذين ينحدرون من منطقة سوف و استشهدوا في ولايات أخرى .
وأكد صاحب الكتاب بأنه بصدد إعداد مؤلف جديد  ‹عنوانه ‹ قاموس الشهيد لمنطقة وادي ريغ ولاية الوادي›› يحتوي على 350 صفحة، ويضم بطولات 203 شهداء بمنطقة وادي ريغ  من 08  بلديات .                      

ثابت.ب

الرجوع إلى الأعلى