تم مساء أمس الأول السبت بالمجمع الثقافي لمدينة برج منايل ببومرداس، تقديم العرض الشرفي لمسرحية “الركيزة” لمؤلفها و مخرجها الحائز على جائزة الكاكي التشجيعي لسنة 2012 ،عبد الكريم بورنيسة.
و قد لقيت المسرحية المستقاة من عمق المجتمع، إعجاب الجمهور الذي حيا أداء فرقة ناس الفرجة للتعاونية الفنية الأجواد سي مصطفى عن طريق الممثلين الشباب رزق الله شعبان، سيد أحمد فكير و رابح زبوج، الذين أبدعوا في تأدية أدوار تعكس معاناة الصحفيين و الضغوطات التي تطالهم و تؤثر عليهم، و تسلط الضوء على قضية حرية الرأي العام و همومها.
و تدور حيثيات المسرحية حول رفض الصحفي الطاهر الانصياع  للأوامر الفوقية من أجل أن يكتب بفكر لا يؤمن به ، بقلم ليس قلمه، حيث يفضل الانتقال إلى قسم الأرشيف في قبو الجريدة أين يحاور ذاته ،و في بعض الأحيان كائنات غير معروفة عن هموم الكتابة و المجتمع، قبل أن تنفجر الأوضاع بتعيين الشاب مراد بقسم الأرشيف نتيجة تصارع الأفكار التي تبقي السؤال مطروحا حول حقيقة إن كان هذا الانفجار قد حقق ما كان ينتظره المجتمع. و كان نص مسرحية “الركيزة”، قد حاز على الجائزة التشجيعية في مسابقة الكاكي الذهبي التي ينظمها المهرجان الوطني لمسرح الهواة سنة 2012.           

إ.زياري

الرجوع إلى الأعلى