تم مساء أول أمس بدار الثقافة مالك حداد بقسنطينة عرض فيلم «الرحلة المؤجلة» للمخرج إسلام منفوش،  أمام جمهور غفير من عشاق السينما و الأسرة الفنية ، إلى جانب طاقم العمل .
الفيلم ذو الطابع الاجتماعي الدرامي عالج خلال 50 دقيقة، ظاهرة البطالة و الهجرة غير الشرعية، من خلال حكاية مجموعة من الشبان يبذلون قصارى جهدهم للحصول على عمل، فتبوء كل محاولاتهم بالفشل، ما يجعلهم يفكرون في ركوب قارب الموت في محاولة للانتقال للعيش خارج الوطن، غير أنهم و في رحلة البحث عن بحار يساعدهم على ذلك، يقعون في قبضة محتال ينهب أموالهم و يفر ، ما يضطرهم إلى العودة أدراجهم و البقاء في وطنهم.
الشبان الذين فقدوا مالهم و  كل ما كانوا يملكونه، عادوا إلى رحلة البحث عن عمل،  و تمكن أحدهم من العثور على عمل في نزل و عمل الباقون في مطعم ، فيما فضل المخرج ترك لغز البحار المحتال  للجزء الثاني من الفيلم الذي من المرتقب الشروع في تحضيره قريبا ،  و الذي سيغوص في واقع مهربي و ناقلي «الحراقة».
العرض الشرفي حضره المشاركون في الفيلم من تقنيين و ممثلين، على غرار نور الدين بشكري، أسامة مهدادي، عبد المالك بوعشبة، محسن هواري، مولود بيسي، فريد آيت عمر، سهام زعيتر، ياسين بوجعادة، منير بلهولة و  فتيحة نصر الله، إلى جانب العديد من الأسماء الفنية و الثقافية القسنطينية و امتلأت قاعة العرض عن آخرها بالجمهور من محبي السينما و مشجعي المواهب الشابة.
فيلم « الرحلة الموجهة « نال إعجاب الحضور و المختصين، فأثنى الفنان عمر رجاح على السيناريو و وصفه بالمتكامل، كما عبر أحد الممثلين عن إعجابه بأداء الممثلين ، بالرغم من أن هذا العمل أول تجربة لهم في مجال التمثيل السينمائي،  فيما انتقد آخرون الجانب الإخراجي و كذا زوايا التصوير التي لم تختر بالشكل المناسب، بالإضافة إلى إدخال النص المسرحي على محتوى الفيلم.
بعد انتهاء العرض كرم مدير دار الثقافة مالك حداد و رئيس جمعية نوميديا فنون، كلا من المخرج إسلام منفوش الذي أدى أحد أدوار البطولة في الفيلم، إلى جانب الممثلين نور الدين بشكري و محسن هواري.
أ بوقرن

الرجوع إلى الأعلى