أساتــذة  بجامعـــة منتوري يحذرون من انتشـــار السرقــات العلميــة
يحذر مجموعة من أساتذة جامعة منتوري بقسنطينة، من انتشار ظاهرة السرقات العلمية التي أخذت، حسبهم، مكان الجهد الحقيقي، كما يطرحون مشاكل تتعلق بالجانب البيداغوجي و الخدمات.
و دعا 9أساتذة بجامعة قسنطينة 1 زملاءهم إلى عقد لقاء خارج أي غطاء نقابي، و ذلك من أجل طرح مجموعة من الانشغالات، تضمنتها رسالة حصلت «النصر» على نسخة منها، و يتعلق الأمر باختلالات يقولون بأنها مسجلة في الجانب البيداغوجي، حيث تحدثوا عن «سوء استغلال» لنتائج البحث العلمي، رغم الميزانيات المرصودة له، و حذروا من «انتشار» السرقات العلمية «دون عقاب»، وهي ظاهرة أخذت، حسبهم، مكان المجهود الحقيقي.
و سيطرح الأساتذة للنقاش في ندوتهم التي لم يتحدد تاريخها بعد، مسائل تتعلق بالتسيير و تخص حسب نص الوثيقة ذاتها، الشفافية في تسيير الجامعة و ميزانية العطل العلمية و التربصات و «غياب» معايير في التعيين بمناصب المسؤولية، التي يقولون أن البعض يستغلها لـ «أغراض شخصية»، كما يشتكي الأساتذة من نقص مرافق خدماتية كالمطاعم و الكافيتريات، و كذا من ضعف الولوج لشبكة الأنترنت.
مصدر مسؤول بجامعة منتوري أكد في رده على انشغالات الأساتذة، بأن من يتحدثون عن حدوث سرقات مدعُوّون لتقديم دليل على ذلك للإدارة من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة، و استغرب تطرقهم لسوء استغلال البحث العلمي رغم أنهم من يشرفون عليه بمخابر البحث، مضيفا فيما يتعلق بالاتهامات حول سوء التسيير بالجامعة، بأن هذه الأخيرة تسير بمسؤولين أكفّاء و على المعنيين طرح انشغالاتهم على مستوى الكليات.
و أوضح مصدرنا بأن الجامعة أعادت فتح الكافيتيريا الواقعة أسفل المطعم المركزي و التي تتوفر على مختلف الوجبات و المشروبات، مضيفا بأن غلق المحلات بمجمع الآداب قبل سنوات، كان أمرا حتميا بعد أن تحولت إلى مصدر إزعاج، قبل أن يؤكد بأن مشكلة ضعف تدفق الأنترنت مطروحة بكامل التراب الوطني.
ياسمين.ب

الرجوع إلى الأعلى