حجــز قطع غيــار إسرائيليــة داخــل حاويـــة
تمكنت مصالح الجمارك بالمفتشية الرئيسية للعمليات التجارية بميناء عنابة من حجز قطع غيار ذات منشأ إسرائيلي داخل حاوية قادمة من الصين بميناء عنابة، و تفطنت الجمارك أيضا إلى محاولة مستورد تمرير 10 آلاف وحدة ليزر على أنها مصابيح يدوية.
واستنادا الى رئيس مفتشية أقسام الجمارك بعنابة رضا محافظي، فقد تمت عملية حجز قطع الغيار، أثناء قيام عناصر الجمارك بتفتيش روتيني لحاوية، تم التصريح بوجود قطع غيار مصنوعة بالصين داخلها، ولدى فتح بعض الطرود، وجدوا قطع غيار ذات منشأ إسرائيلي، رجحت مصادرنا تمريرها دون علم المستورد لكونها لم تكن مخفية داخل الحاوية.
في سياق متصل نجح عناصر الجمارك بعنابة بفضل فطنة فرق التفتيش، من اكتشاف بضاعة محظورة داخل حاوية قادمة من الصين، تتمثل في 10800 وحدة من محددات التوجيه «الليزر» تصل قيمتها إلى  500 مليون سنتيم، قام مستوردها بتدوينها في ملف التصريح الجمركي على أنها مصابيح يدوية متعددة الاستخدامات. و تبين لدى التدقيق حسب المصدر ذاته بأن هذا النوع من السلع لا يستورد إلا برخصة مسبقة، خاصة وأن أجهزة «الليزر» معروفة بخطورتها عند استعمالها باتجاه نظر الأشخاص العاديين أو السائقين أو حتى قادة الطائرات مما يشكل خطرا على المسافرين حسب مصالح الجمارك، إلى جانب استخدامها من قبل الجماعات الإرهابية، كدليل لإرسال إشارات ضوئية و شفرات ليلا. و أشارت مصالح الجمارك أنه تم إحباط خلال سنة 2015 عملية مماثلة لإدخال كمية تقدر بـ 30 ألف جهاز ليزر. و قد تم إعداد ملفات قضائية لمتابعة المستوردين في الحالتين.                     
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى