المغني الأمريكي بوب ديلان يفوز بجائزة نوبل للآداب
فاز المغني الأمريكي المعروف بوب ديلان (75 عاما) بجائزة نوبل للآداب لهذا العام 2016، وقد أحدث هذا الفوز، مفاجأة في الأوساط الأدبية والإعلامية العالمية، والمعروف طبعا عن بوب ديلان أنه شاعر أيضا، إلى كونه قد اشتهر أكثر بالغناء، وهذا ما جعل المتتبعين لجائزة نوبل يستغربون من اختيارات أكاديمية نوبل لهذا العام. كأنّ الشعر لم يشفع لبوب ديلان، وكأنّ الغناء تهمته التي بسببها جلبت كلّ هذا الاستغراب من فوزه بنوبل للآداب. فلا أحد كان يتوقع فوز ديلان بالجائزة، لكن قلة قليلة من الخبراء كانوا يتوقعون أن تمنح الأكاديمية السويدية جائزتها لفئة موسيقى الروك الفولكلوري. وقد صدقت توقعات القلة من الخبراء، إذ مُنحت جائزة نوبل للآداب للمغني ديلان. وبهذا يعتبر ديلان هو أوّل مطرب وأوّل كاتب أغاني يحصل على جائزة نوبل، وهو أوّل أمريكي يحصل عليها منذ فازت بها الروائية توني موريسون عام 1993.
يذكر أنّ الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم أعلنت نهاية الأسبوع -يوم الخميس 13 أكتوبر- فوز الشاعر والمغني الأمريكي بوب ديلان بجائزة نوبل للآداب لعام 2016. وأوضحت الأكاديمية في بيانها وبيان لجنة نوبل أن ديلان فاز بالجائزة «لأنّه خلق تعبيرات شعرية جديدة في الأغنية الأمريكية التقليدية». وقالت سارة دانيوس، سكرتيرة مؤسسة نوبل، إنّ اللجنة اختارت ديلان لأنّه «شاعر عظيم ضمن التقليد الشعري للناطقين بالإنجليزية». وسيتسلم ديلان الجائزة مع الفائزين عن الفئات الأخرى في احتفال يقام في 10ديسمبر، بمناسبة ذكرى رحيل مؤسس الجائزة ألفرد نوبل عام 1896.
يذكر أنّ الاسم الحقيقي لبوب ديلان هو «روبرت آلن زيمرمان» وقد استعار اسمه الفني من الشاعر ديلان توماس، وولد في 24 ماي 1941، في بلدة دولوث بولاية مينوسوتا قرب الحدود مع كندا، وتربى في مدينة هيبينق بولاية مينوسوتا. وهو متعدد المواهب: مغني وملحن وشاعر، ويعتبر من الشخصيات المؤثرة في الموسيقى والثقافة الشعبية الأمريكية لأكثر من خمسة عقود. والكثير من أعماله الأكثر شهرة كانت من الستينات، كما تم استخدام بعض أغانيه كنشيد لحركة الحقوق المدنية للأفارقة الأمريكيون والحركة المناهضة لحرب الفيتنام. كما تميز بغناء العديد من الأنواع والطبوع الموسيقية مثل: ريف، الروك، والبلوز والغوسبل.            نوّارة/ ل

الرجوع إلى الأعلى