27 فنانا تشكيليا عرضوا إبداعاتهم في أماكن عمومية للجمهور
احتضنت ساحة القدس بجيجل ورشة للفن التشكيلي حول أماكن الذاكرة بالولاية ، استمرت ثلاثة أيام، جاب فيها 27 فنانا تشكيليا بلوحاتهم ثلاث مناطق بعاصمة الولاية، و انتهت التظاهرة بتتويج الفنان التشكيلي كمال لعويسي عن لوحته التي جسدت  المنار الكبير بالجائزة الأولى ، فيما تحصلت أسماء مباركي على المرتبة الثانية، وعادت  المرتبة الثالثة للفنان محفوظ مواجي محفوظ.

 التظاهرة من تنظيم مديرية الثقافة، بالتنسيق مع جمعية» كال» الثقافية لولاية جيجل و قد انطلقت يوم الخميس الماضي بالحديقة الجديدة وسط مدينة جيجل، أين أعطت وزيرة التضامن مونية مسلم، رفقة والي الولاية، إشارة الافتتاح، و أعجبت الوزيرة باللوحات الفنية المعروضة، و التي لخصت أهم المناطق التاريخية بالولاية، كما اطلعت على إبداعات بعض الفنانين ذوي الاحتياجات الخاصة المشاركين في التظاهرة، حيث دعتهم المسؤولة إلى إكمال مسارهم لإبراز مواهبهم و العمل على تخطي عقبات الحياة، بكل إصرار. في اليوم الموالي، نقل معرض الرسومات التشكيلية إلى حديقة المنار الكبير، و أضفى الفنانون جمالا خلابا على المكان بلوحاتهم، و قد حضر زوار من مختلف المناطق لمشاهدة اللوحات المعروضة و التعرف على مبدعيها.
أما فعاليات اليوم الختامي فاحتضنتها ساحة القدس وسط عاصمة الولاية،  بحضور كثيف للجمهور، حيث تم تكريم الفائزين الثلاثة من بين 27 مشاركا من داخل الولاية و خارجها.
وأشارت مديرة الثقافة للولاية، بأن فكرة إقامة التظاهرة، جاءت لإبراز و اكتشاف مواهب الفنانين التشكيليين بالولاية، و كذا التعريف بالمناطق و أماكن الذاكرة بها و سعيا لتفعيل الحركة الثقافية، حيث تم فتح الورشة لجميع الفنانين التشكيليين، وقد شارك المعنيون بلوحات، أبرزت معظمها بتشكيلات فنية مختلفة  الكنيسة القديمة بعاصمة الولاية، و منارة رأس العافية.
و أوضحت محدثنا بأنه لم يتم فرض موضوع على المشاركين، بل تركت لهم حرية الاختيار، و اعتبرت المديرة التظاهرة ناجحة، كونها سمحت بالتعريف و إحياء أماكن الذاكرة، التي يمر عليها الكثير من الناس ، دون معرفة أهميتها، كما أن اختيارالشارع، مكن من إحداث تقارب بين المواطنين بمختلف شرائحهم والفنانين للتحدث عن هذه الأماكن. و قال فنانون مشاركون للنصر بأن هذه التظاهرة الفنية، سمحت بالجمع بين فنانين، لم يلتقوا منذ سنوات، كما أن الفضاء المخصص للتظاهرة، جعلهم يتحدثون عن قرب مع المواطنين، وتقديم إبداعاتهم الفنية. 

  كـ طويل

الرجوع إلى الأعلى