تابع في سهرة أول أمس الجمهور الجيجلي بدار الثقافة عمر أوصديق العرض المسرحي «زمان الهندي» لجمعية البليري للفنون و الآداب بقسنطينة، في إطار تظاهرة « أيام جيجل للمسرح المحترف، وهو يعبر في قالب هزلي عن علاقة حواء و آدم في هذا العصر.
العرض الفكاهي، استقطب على وجه الخصوص الطلبة الذين قدموا من الإقامات الجامعية، بعد تخصيص حافلات من قبل مديرية الخدمات الجامعية لهم لمتابعة العروض المسرحية المقامة بدار الثقافة بعد صلاة التراويح، و قد  أعرب العديد منهم عن استحسانهم لمبادرة مديرية الخدمات بالتنسيق مع دار الثقافة للترويح عن أنفسهم، خصوصا و أنه لا يمكن إقامة نشاطات في الإقامات بسبب فترة الامتحانات، كما أفادت بعض العائلات التي حضرت العرض بأنها استمتعت بالعرض.
مخرج المسرحية وحيد عاشوري قال للنصر بأنها قدمت لأول مرة خارج ولاية قسنطينة، مشيرا إلى أن جمعية البليري التي أنتجتها في السنة الجارية، تقدم جل عروضها الأولى بولاية جيجل، بسبب الجسر الثقافي و الأدبي الذي يربط الولايتين، و يدور النص حول حوار رجل و امرأة ، بطريقة كوميدية و طرح مختلف، يعتمد على الصراحة المطلقة، فيتحدث كل منهما عن أخطاء الآخر.
و تضمن النص عديد المصطلحات المستمدة من الواقع الجزائري، ك»الهندي» و «الحلوف»، للدلالة على عمق التقاليد الجزائرية.  وأضاف المخرج بأن العرض سيقدم في عديد الولايات خلال شهر رمضان، على غرار سطيف، باتنة و عنابة.
كـ طويل

الرجوع إلى الأعلى