افتتحت أول أمس مكتبة مصغرة بالقرب من متحف كتامة  في  مدينة  جيجل، بمبادرة من مجموعة من الطلبة لتشجيع القراءة في الأماكن العمومية، وأشار أحد الطلبة المنظمين للعملية بأن انطلاقة  المشروع الفعلية، كانت عبر شبكة التواصل الاجتماعي ، حيث وجهت دعوة لإنشاء مكتبات الشارع، و تم تجسيدها في عدة ولايات.
و أضاف المتحدث بأن قرابة 30 طالبا عملوا على تجسيد الفكرة في جيجل منذ مدة، و حصلوا بعد ذلك على ترخيص من قبل مصالح البلدية لوضع المكتبة أمام متحف كتامة، لأن المكان يقع في قلب المدينة، و هو مفتوح على الجمهور، و تشهد المكتبة إقبالا كبيرا من المواطنين. المكتبة تضم 120 عنوانا في مختلف المجالات ، و تم جمعها بفضل مساهمات الطلبة و أيضا  أساتذة جامعيين.
المنظمون يسعون إلى الإبقاء على المكتبة طيلة أربعة أشهر في نفس المكان كمرحلة تجريبية، ليتم في ما بعد تقييم مدى تقبل الفكرة من قبل الجمهور، على أن تجسد     مشاريع أخرى  داخل الجامعة و خارجها خلال الموسم الدراسي المقبل.
و قد استحسن مواطنون فكرة إنشاء المكتبة في فضاء عمومي، كونها تعمل على تشجيع المقروئية، و تغرس ثقافة حب القراءة، خاصة  مع حلول شهر رمضان المبارك، حيث  يتسنى للعديد منهم استغلالها في أوقات الفراغ، مطالبين بإنشاء مكتبات أخرى عبر مختلف أحياء و شوارع المدينة.      كـ طويل

الرجوع إلى الأعلى