من المنتظر أن تنطلق أول رحلة لحجاج بيت الله الحرام من قسنطينة نحو البقاع المقدسة بعد غد الخميس في الساعة الواحدة صباحا من مطار محمد بوضياف ، فيما أكدت  مصالح الولاية، أن عدد الرحلات يقدر بـ 18  رحلة، وذكرت مديرية الشؤون الدينية أنها مخصصة لنقل أزيد من 5400 حاج من الشرق الجزائري.

وأفاد مدير الشؤون الدينية والأوقاف بلخير بوذراع بقسنطينة، أن كل الظروف المادية والبشرية مهيأة لنقل أزيد من 5400 حاج من ولايات الشرق الجزائري، حيث سيتم نقلهم عبر 18 رحلة وكل طائرة تحمل، مثلما قال، ما بين 250 و 253 حاجا، مشيرا إلى أن أول رحلة على المستوى الوطني، ستنطلق من مطار العاصمة يوم غد في الساعة الثامنة صباحا.
وأفاد المتحدث، في ما يخص عدد الحجيج من ولاية قسنطينة، للنصر، بأن عددهم حدد بـ 426 حاجا، كما أن أول رحلة ستكون في الساعة الواحدة صباحا من يوم الخميس المقبل، وسيرافقهم فيها، كما أكد، 13 شخصا من أعضاء البعثة من مؤطرين ومرشدين فضلا عن طاقم طبي، كما سيتم تجميع الحجاج بقاعة أحمد باي «الزينيت»، وذلك لاستيفاء كل الإجراءات قبل نقلهم عبر الحافلات إلى المطار، مشيرا إلى أن كل الرحلات ستكون باتجاه المدينة المنورة.
وأشرف، أمس رئيس ديوان الوالي، السعيد يحياوي، في إطار ضبط التدابير الخاصة بموسم الحج على اجتماع تنسيقي لضمان السير الحسن لعملية نقل الحجاج من مطار قسنطينة إلى البقاع المقدسة، حيث ورد في بيان نشر على الصفحة الرسمية  للولاية، على منصة فايسبوك، أنه سيتم استقبال الحجيج بقاعة أحمد باي كمرحلة أولية، قبل التوجه إلى المطار مع تسطير برنامج مناوبة لمراقبة كافة الوثائق الضرورية للحجاج من قبل كل الهيئات المعنية في مقدمتها الديوان الوطني للحج والعمرة، فضلا عن مديرية الشؤون الدينية وممثلي الوكالة السياحية المعتمدة المعنية بالحج وكذا مديرية الصحة.
وستتكفل مديرية النقل، بتسخير وسائل النقل اللازمة للحجاج من قاعة أحمد باي إلى المطار مع التكفل بنقل أمتعتهم بمساعدة متطوعين من الكشافة الإسلامية والهلال الأحمر الجزائري، مع تكثيف التوعية والإرشاد، وكذا تأطير الحجاج من قبل مصالح الشؤون الدينية والأئمة عبر المساجد.
وأورد ذات المصدر، أنه قد تم تقديم تسهيلات للحجيج، من قبل البنك الوطني الجزائري للاستفادة من القرض الإسلامي الحسن، وهي صيغة يستفيد منها الحاج من أموال دون فوائد، حيث تم تسخير 3 وكالات لهذا الغرض ويتعلق الأمر بوكالة المقاطعة الإدارية علي منجلي بقسنطينة، فضلا عن وكالتين بعين مليلة في أم البواقي وكذا تاجنانت بولاية ميلة، فيما ذكر مدير الشؤون الدينية أن العديد من الحجاج تحصلوا على القرض بشكل سهل جدا.
وأكد مدير الشؤون الدينية، أن الحجاج سيجدون البعثة في انتظارهم على مستوى البقاع المقدسة، والتي ستتكفل بمختلف الإجراءات الإدارية، مع توجيههم والتكفل بمختلف متطلباتهم، ابتداء من رحلة الذهاب وصولا إلى العودة.
وتجدر الإشارة، إلى أن فريضة الحج علقت خلال سنتي 2020 و 2021، وذلك بسبب جائحة كورونا، قبل أن تستأنف هذا العام إثر تسجيل تحسن في الوضعية الوبائية، كما عرف الموسم الحالي تسقيف سن الحج إلى ما دون 65 عاما، واتخذت الدولة إجراء استثنائيا من خلال تخفيض تكلفة الحج من 85 إلى 75 مليون سنتيم.
لقمان/ق

الرجوع إلى الأعلى