توقف 48 أستاذا مهندسا بالمعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني محمد عياش بالخروب عن العمل في الفترة الصباحية من نهار أمس تزامنا مع زيارة وزير القطاع للولاية، وذلك للمطالبة بالترقية.
وأوضح ممثل عن المحتجين أن تصنيف الأستاذ بالمعاهد الوطنية المتخصصة لا يتجاوز النقطة الاستدلالية 13 طوال المسار المهني الذي يتجاوز 235 سنة، خلافا لقوانين الوظيف العمومي والتي تمنح الحق لكل موظف بالحق في الارتقاء في السلم، وهو الأمر الذي اعتبروه غير مقبول.
وأضاف محدثنا أنه وبالرغم من الشكاوي المتكررة التي رفعوها للوصاية منذ عهد الوزير السابق عبد القادر خالدي، والتي تشرح الوضعية الاجتماعية الصعبة للكثير من الأساتذة، إلا أن الوزارة لم تتحرك لحد الساعة، كما أن قرار الترقية الاستثنائية الذي أعلنت عنه الوزارة والموجهة للموظفين الذين قضوا 10 سنوات فما فوق في السلك قد استثنتهم. واعتبر الأساتذة المحتجون أن "التهميش" الذي تعرضوا له طوال مسارهم المهني بلغ درجة غير مقبولة، مؤكدين أن عددا من المتربصين السابقين تم تنصيب  عدد منهم كمسؤولين  وتحصلوا على  درجات في الوظيف العمومي أعلى المهندسين، كما أكدوا أن الحركة الاحتجاجية التي تزامنت  و زيارة الوزير للولاية، ستتجدد مستقبلا.
مديرة التكوين والتعليم المهنيين بولاية قسنطينة أكدت في تصريح للنصر أن مشكل الترقية لدى الأساتذة بالمعاهد الوطنية المتخصصة مطروح على المستوى الوطني، وأن الوزارة عاكفة على دراسته حاليا، بغية الوصول إلى حل جذري.             

ع.ب/خ.ض

الرجوع إلى الأعلى