تعثـّر مشــاريـع الـترقـوي العـمومــي و الـمدعــم
أظهرت إحصائيات رسمية عرضتها مديرية السكن بقسنطينة، تعثر انطلاق أشغال أزيد من 11 ألف سكن ترقوي عمومي و كذا 4 آلاف وحدة بصيغة ترقوي مدعم مسجلة منذ 6 سنوات، فيما لا تزال الأشغال جارية في أزيد من ثلاثة آلاف سكن تساهمي، رغم تسجيلها في الخماسي الفارط.
الأرقام تم عرضها في الأبواب المفتوحة حول السكن و التنمية العمرانية المستدامة، التي نظمت أمس بقصر الثقافة محمد العيد آل خليفة بمناسبة اليوم العربي للسكن، حيث أبرزت إحصائيات مديرية السكن، بأنه و من مجمل 13 ألف وحدة مسجلة منذ أزيد من ست سنوات ضمن صيغة الترقوي العمومي، انطلقت الأشغال بـ 1500 وحدة فقط بكل من المدينتين الجديدتين علي منجلي و ماسينيسا، كما لم تبين الجداول المعروضة أسباب عدم الإنطلاق في الأشغال.
أما في برنامج الترقوي المدعم المسجل هو الآخر ضمن الخماسي الفارط، فقد أوضحت الأرقام المعروضة بأن 4700 وحدة سكنية لم تنطلق الأشغال بها بعد، علما أن مديرية السكن كانت قد وفرت قبل سنتين الأوعية العقارية، و وزعت الحصص على العديد من المقاولات، في حين لا تزال، بحسب الإحصائيات، 7500 وحدة في طور الإنجاز، فيما سلمت 1800 من أصل 14 ألف مسجلة، كما أبرزت الأرقام المعروضة تعثر إنجاز في أزيد من 3 آلاف شقة في صيغة السكن التساهمي، التي تم تعويضها بالترقوي المدعم رغم أنها مسجلة منذ الخماسي الفارط، في حين لم تنطلق الأشغال بالنسبة لـ 264 سكنا المسند إنجازها  لديوان "أوبيجي".
و تشير الإحصائيات المعروضة، إلى تقدم نسبة الإنجاز بالنسبة للسكن العمومي الإيجاري، إذ من بين 25 ألف وحدة مسجلة، تم استلام أزيد من 23 ألف شقة، في حين تجري الأشغال حاليا في أزيد من 27 ألفا، بينما لم تنطلق في 1500 وحدة فقط، كما توضح الأرقام بأن الأشغال تجري حاليا لإنجاز 8150 سكنا في صيغة "عدل" من أصل 10 آلاف مسجلة، فيما تبقى 1850 وحدة غير منطلقة بسبب عدم توفر الوعاء العقاري.
و خصصت المصالح الولائية، بحسب ما جاء في الأرقام المعروضة، أزيد من 100 مليار سنتيم لترميم البنايات القديمة بكل من بلدية قسنطينة، التي استفادت 8 أحياء منها من العملية بقيمة مالية تزيد عن 40 مليار سنتيم، كما مست العملية أيضا بلديات ديدوش مراد و عين اسمارة و كذا الخروب و زيغود يوسف.
و فيما يخص السكن الريفي، فقد استفادت الولاية من حصة إجمالية تقدر بـ 16 ألف إعانة، لا تزال أزيد من 1400 منها غير منجزة، في حين استلمت أزيد من 120 ألف وحدة، و بينما منحت الدولة بحسب الإحصائيات، 2077 إعانة لترميم السكنات عبر 9 بلديات، لم تنته الأشغال سوى بـ 9 سكنات فقط.
للإشارة، فإن الحصة السكنية الممنوحة لولاية قسنطينة في مختلف الصيغ تتجاوز 152 ألف وحدة، حيث استلمت منها 49 ألفا و تجري الأشغال حاليا في 61 ألفا، فيما لم تنطلق الورشات على مستوى 49 ألف وحدة سكنية.                         لقمان/ق

الرجوع إلى الأعلى