الشــروع في المصادقــة علــى مخططــات التسويــة للشاليهــات
يعرف مشروع إعادة هيكلة و إزالة الشاليهات ببلدية قسنطينة، تقدما ملحوظا بعد أزيد من خمس سنوات من التأخر، حيث ستشرع مديرية التعمير في المصادقة على مخططات التهيئة و التسوية، التي أودعها مكتب الدراسات نهاية الأسبوع الماضي، فيما استثنت العملية 600 شالي بحي الزاوش.
و بحسب ما أفاد به ممثلو جمعيات الأحياء، فإن مكتب الدراسات «سو» أودع نهاية الأسبوع الماضي مخططات التهيئة و التسوية لدى مصالح مديرية التعمير، التي ستصادق عليها بعد أن تطلع عليها مصالح البلدية، ليتم إشهارها لدى مديرية أملاك الدولة و من ثم إبرام العقود و تحرير رخص البناء، فيما لا يزال سكان حي الزاوش ينتظرون أن تشملهم العملية أيضا.
و قد انطلقت العملية قبل أشهر بحي القماص، الذي يضم لوحده أزيد من ألفي شاليه معني، حيث استفاد العشرات من المواطنين من عقود يحصلون بموجبها على إعانة مالية تقدر بـ 120 مليون سنتيم، لكن ممثلي المجتمع المدني يرون أن العملية تتم بوتيرة بطيئة، فيما ذكرت مصادرنا بأن مخططات حي الإخوة عرفة الزاوش لم تجهز إلى حد الساعة، كون  المهندسين المعماريين المُعيّنين من طرف مديرية السكن، لم ينهوا الدراسات المتعلقة بالموقع.   
و يطالب سكان الشاليهات الموزعين على عدة أحياء  بمدينة قسنطينة، بضرورة تطبيق التعليمة الوزارية المشتركة الصادرة عن قطاعات الداخلية و المالية و السكن، و التي تنص على تمكين جميع السكان الشاغلين  للشاليهات من الإعانة المالية التي أقرها الوزير الأول و المقدرة بـ 120 مليون سنتيم، فيما كان الوالي السابق قد أكد للنصر، بأن الإستفادة ستقتصر على أصحاب العقود فقط.
 و بحسب ما ورد في حصيلة عرضتها مصالح ولاية قسنطينة في نهاية السنة الماضية،  فإن عدد الشاليهات المحصاة ببلدية قسنطينة يصل إلى 3557 تشغلها 6234 عائلة، في حين أن عدد الملفاة المصادق عليها و كذا القرارات التي تم إعدادها بلغ 5556.               ل/ق

الرجوع إلى الأعلى