طلبــة جراحــة الأسنــان يندّدون  بظــروف التكويــن
دخل، أمس، طلبة جراحة الأسنان بجامعة قسنطينة 3،  في إضراب مفتوح عن الدراسة للمطالبة بتحسين ظروف التكوين البيداغوجي و كذا رفع رتبة جراح الأسنان إلى الدرجة 16 في سلم الوظيف العمومي.
و تجمع العشرات من الطلبة المحتجين أمام كلية الطب رافعين شعارات يطالبون فيها بتحسين وضعية جراح الأسنان بعد التخرج، قبل أن ينظموا مسيرة طافوا فيها بمختلف أنحاء الجامعة، حيث ذكر ممثلون عنهم للنصر بأنه كان من المفروض ترقية تصنيف جراح الأسنان إلى الدرجة 16 في سلم الوظيف العمومي، بعد الإضراب الذي شنه الطلبة في 2011، غير أن القرار بقي مجرد حبر على ورق، بحسب تعبيرهم.
و طالب المضربون بضرورة توسيع و مضاعفة عدد مناصب التكوين في التخصص في مرحلة ما بعد التدرج، مع توسيع فرص التكوين بتخصصات جديدة، كما شددوا على ضرورة توفير جميع التجهيزات و المعدات في الدروس التطبيقية، و التي يتسبب فقدانها في عدم التحصيل الجديد للطالب على حد قولهم. و أضاف محدثونا بأن الحجم الساعي للأعمال التطبيقية خلال الأسبوع ضئيل جدا، بما بات يعيق، حسبهم، الطالب في استيعاب الأسس العملية و النظرية خلال التكوين، حيث أكدوا على ضرورة زيادة الساعات التطبيقية حتى يتسنى للمتخرج ممارسة مهامه دون ضغط، كما طالبوا بمنحهم تراخيص لإجراء تربصات خلال فترة الصيف في المؤسسات العمومية أو الخاصة، مع ضمان التدريب المرئي للطلاب لتعويدهم على مختلف الأجهزة المستعملة في المجال. و يرى الطلبة بأن الكلية تفتقر إلى المعدات و التجهيزات الضرورية في التكوين من أجهزة عرض و إعلام آلي، كما تحدثوا عن ضيق المدرجات بالنسبة للطلبة الجدد، مشيرين إلى أنهم يضطرون إلى اقتناء العديد من المواد بإمكانيتهم الخاصة لممارسة الأعمال التطبيقية، مطالبين الإدارة بضرورة فتح خطوط للتواصل عبر الأنترنيت من أجل معالجة انشغالاتهم، بالإضافة إلى توفير مختلف الدروس بها، مع تمديد ساعات عمل المكتبة.
و لقد حاولنا الاتصال بعميد كلية الطب لمعرفة رده على انشغالات الطلبة، لكن تعذر علينا ذلك.
ل/ق

الرجوع إلى الأعلى