فتـــــح ماستـــــر في الفيزيـــــاء الفلكيـــــة بجامعــــة الإخــــوة منتـــــوري
فتحت جامعة الإخوة منتوري بقسنطينة، مؤخرا، أمام حاملي شهادات الليسانس في الفيزياء، أول تكوين ماستر أكاديمي في تخصص الفيزياء الفلكية على مستوى الوطن، بالشراكة مع مركز البحث في علم الفلك و الفيزياء الفلكية و الجيوفيزياء «كراغ» و مخبر البحث في فيزياء الإشعاعات و تفاعلاتها مع المادة بجامعة باتنة.
و سيحتضن قسم الفيزياء بكلية العلوم الدقيقة التكوين، بحسب ما جاء في البطاقة التعريفية الخاصة به التي نشرتها الجامعة على موقعها الالكتروني، حيث فُتح أمام حاملي شهادات الليسانس في الفيزياء من جامعة قسنطينة، و مختلف جامعات الوطن الأخرى، التي سيشارك أساتذة منها أيضا في عملية التدريس.
و ورد في البطاقة أيضا، بأن قبول المهتمين يكون عن طريق دراسة ملفات المشاركة للمرشحين المودعة، و في حال تجاوز عدد الطلبة الذين تستجيب ملفاتهم لمعايير الانتقاء المفروضة، لعدد المقاعد المتاحة، سيتم اللجوء إلى المقابلة لاختيار الأنسب. و يمكن بحسب ما جاء في موقع الجامعة، قبول حاملي الليسانس من النظام القديم بحسب نفس معايير التفوق، لكن بشرط أن يكونوا متحررين من جميع الالتزامات، بحيث يتمكنون من التفرغ للدراسة بشكل حضوري متواصل.
و تشير البطاقة إلى أن البروفيسور جمال ميموني هو المسؤول عن التخصص الجديد في الماستر المذكور، الذي تتراوح عدد المقاعد البيداغوجية المتاحة فيه بين 12 و 15، حيث سيجعل من قسنطينة قطبا في الفيزياء الفلكية، كما أنه سيتيح للمستفيدين منه فرصة الانتقال إلى عدة تخصصات أخرى في الفيزياء أو حتى في الكيمياء، بالإضافة إلى العديد من فرص الشغل على مستوى مشاريع جديدة شرعت فيها وزارة التعليم العالي و البحث العلمي، منها مشاريع شراكة دولية و غيرها. و تجدر الإشارة إلى أنه لم يسبق لأي جامعة في الجزائر أن قدمت عرض تكوين في الفيزياء الفلكية، باستثناء جامعة الإخوة منتوري، التي فتحت من قبل تكوين دكتوراه في تخصص الفيزياء الفلكية في النظام الكلاسيكي.          سامي.ح

الرجوع إلى الأعلى