هيئة المهندسين تطعن في إسناد دراسات 25 مطعما مدرسيا
طالب، مؤخرا، المجلس المحلي لهيئة المهندسين المعماريين بباتنة، مديرية التجهيزات العمومية بتوضيحات حول كيفية إسناد دراسات إنجاز 25 مطعما مدرسيا عبر 22 بلدية، بعد أن تم اختيار المكاتب المكلفة بالدراسات دون الاتصال، أو إشراك هيئة المجلس المحلي للمهندسين المعماريين حسب بيان للمجلس الذي طالب أيضا بتوضيح المعايير المعتمدة في اختيار المكاتب المعنية بالمشاريع.
و ذكر مجلس المهندسين المعماريين، أن عديد المهندسين تساءلوا عن كيفية و طبيعة المعايير المعتمدة في إسناد مشاريع 25 مطعما مدرسيا من طرف إدارة التجهيزات العمومية، بعد أن تفاجؤوا بمنحها دون علمهم و اعتبروا الطريقة المعتمدة غير قانونية حسبهم لعدم إتباع إجراءات المناقصة.
و عبَر مهندسون لـ»النصر» عن استيائهم من منح مشاريع لمكاتب دراسات معروفة وتتمتع بإمكانيات كبيرة، في حين تم حسبهم إقصاء مكاتب دراسات حديثة، وهي بحاجة إلى الدعم بالمشاريع، وطالب المجلس بإعادة النظر في قائمة المكاتب التي أسندت إليها الدراسات لعدم إشراكه في اختيارها.
و ذكر مهندسون أنهم سبق و أن طالبوا المجلس بفصل الدراسات عن دراسات التكييف خلال دورات استثنائية و دق بعضهم ناقوس الخطر بغلق مكتبه بسبب الإفلاس.
من جهتها مديرة مديرية التجهيزات العمومية أكدت لـ»النصر»، على أن كافة الإجراءات المتبعة في إسناد دراسات إنجاز 25 مطعما مدرسيا تمت وفق إجراءات قانونية، و أوضحت بأن المشاريع عبارة عن استشارة و ليست مسابقة هندسية، و بموجب ذلك أسندت إدارة التجهيزات العمومية المشاريع لمكاتب دراسات بينها مكاتب أصحابها شباب.
و قالت مديرة التجهيزات العمومية، بأن الولاية استفادت بغلاف مالي يقدر بـ34 مليار سنتيم ضمن الغلاف المالي الذي رصده وزير الداخلية خلال زيارته لولاية باتنة، و أوضحت بأنه تم رصد الغلاف لإنجاز 15 مطعما مدرسيا قبل أن تقرر مصالحها توسيع المشاريع بإنجاز 25 مطعما عبر 22 بلدية.
و في سياق متصل، كشفت المسؤولة عن قيام مصالحها بالإشراف على عمليات ترميم مطاعم مدرسية عبر كافة بلديات الولاية و تخصيصها لغلاف مالي بـ15 مليار لترميم المدارس الابتدائية ببلدية باتنة، و كشفت أيضا عن تسليم مجمع مدرسي خلال بداية الدخول الاجتماعي الجديد ببلدية أولاد سي سليمان و أشارت إلى انتهاء أشغال إنجاز ثانوية ببلدية شير.
يـاسين/ع

الرجوع إلى الأعلى