استرجاع  5 ملايير من منح  الإدماج المهني بالطارف
تمكنت مديرية التشغيل بولاية الطارف ، من استرجاع حوالي 5ملايير سنتيم من أموال برنامج الإدماج المهني، تخص استفادات غير قانونية من هذا الجهاز الموجه   للعاطلين عن العمل ممن تستوفي فيهم الشروط المنصوص عليها .
وذكرت مديرة التشغيل ، فاطمة الزهراء عجمي مالو ،أن عملية تطهير ملف المستفيدين من جهاز الإدماج المهني على مستوى مختلف القطاعات عبر بلديات الولاية ،  كشفت عن حالات تحايل و تسجيل بعض التجاوزات و الخروقات القانونية للاستفادة بطرق غير مشروعة من أموال البرنامج المذكور، من ذلك ضبط عدة حالات تتعلق بازدواجية الاستفادة  و إدراج  أشخاص مستفيدين من أجهزة الدعم الأخرى وإستفادة متربصين وجامعيين دون وجه حق.
و تم توجيه استدعاءات لكل المستفيدين غير الشرعيين لإعادة الأموال التي تحصلوا عليها  بطرق غير قانونية طيلة الأشهر الفارطة، قبل اتخاذ الإجراءات اللازمة ، وقد سجل تجاوب العديد من المستفيدين الذي قاموا بإعادة الأموال التي حصلوا عليها بطرق ودية، مما سمح بتحصيل ما يقارب 5ملايير سنتيم ، في حين لازالت أزيد من 3.5مليار سنتيم على ذمة عشرات المستفيدين غير الشرعيين والمشطوبين من جهاز الإدماج المهني، والذين وجهت لهم إعذارات قصد إرجاع أموال الدولة قبل اتخاذ التدابير القانونية.
وأضافت المسؤولة ، بأن عملية المراقبة سمحت بشطب 243 مستفيدا من طلبة جامعيين ومتربصين كانوا يتقاضون أجورهم من برنامج الإدماج المهني طيلة الفترة السابقة، بعد أن تكمنوا من تضليل  مصالحها بمعلومات خاطئة وكاذبة دون التصريح بحقيقة وضعيتهم ، كما تم شطب 552مستفيدا أفضت التحريات إلى حصولهم على عمل و يحوزون على أجور ومداخيل أخرى، فضلا عن شطب 96مستفيدا من برنامج الإدماج المهني، لاستفادتهم من جهاز دعم تشغيل الشباب»أنساج» وشطب 43مستفيدا بسبب تخليهم عن مناصبهم بالهيئات التي نصبوا بها.
 من جهة أخرى، كشفت عملية التطهير  عن إيداع مستفيدين لملفات مزورة للاستفادة من عقد عمل بطرق غير قانونية ضمن البرنامج ، و تم لحد الآن ضبط 5ملفات مزورة  ، زيادة على إكتشاف169 حالة تتعلق بحصول مستفيدين من جهاز الإدماج المهني، على أكثر من عقد عمل  وإلغاء إستفادات أخرى بسبب أخطاء في عملية الحجز ،علاوة على  تسجيل حصول بعض المستفيدين على رواتب أكثر من مرة نتيجة الأخطاء على مستوى تطبيقة الإعلام الآلي والتي تم استدراكها، مع دعوة المعنيين إعادة الأموال التي سحبوها دون وجه حق.
و ذكرت المسؤولة بتحقيق جهاز الإدماج المهني لنتائج مشجعة في إدماج العاطلين من مختلف المستويات في سوق الشغل محليا ، حيث تم تثبيت 2551 مستفيدا من هذه الآلية في مناصب دائمة ،في الوقت الذي بلغ فيه عدد المستفيدين حاليا من جهاز الإدماج، أكثر من 7500مستفيد  من مختلف المؤهلات موزعين بالقطاعين العام والخاص.
و استفادت الولاية ضمن الترخيص الاستثنائي، من حصة 1100منصب في إطار برنامج الإدماج المهني، موجه لبطالي الشريط الحدودي عبر 8بلديات بالنظر لخصوصيات الجهة   ، حيث تم توزيع الحصة المذكورة على البلديات حسب الحاجيات وعدد البطالين المسجلين وقد تم الشروع في إمضاء العقود  وتنصيب المستفيدين من الشباب.
إضافة إلى ذلك، استفادت الولاية من حصة ثانية قوامها 250منصبا ضمن برنامج الإدماج، وجهت لسد العجز المسجل في اليد العاملة بالمطاعم المدرسية ،حيث  تم توجيه أكثر من 500عقد للبلديات للإمضاء وتنصيب المعنيين لحد الآن ، كما تعكف المصالح المختصة على تحويل الفائض من العمال  المستفيدين من جهاز الإدماج إلى قطاعات أخرى.
وأكدت مديرة التشغيل، على أن عملية تطهير جهاز الإدماج متواصلة من أجل إسقاط كل الإستفادات غير القانونية التي لا تستوفي الشروط ، وتحصيل كل الأموال التي تحصل عليها المتحايلون بطرق غير قانونية وديا و إن اقتضى الأمر اللجوء إلى العدالة حفاظا على المال العام.
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى