تصدير أول شحنة للتمور من الوادي نحو باريس
أشرفت السلطات المحلية بالوادي، أمس الاثنين، على  تصدير 23 قنطارا من التمور نحو العاصمة الفرنسية باريس، عبر مطار قمار لصالح المؤسسة العمومية المتوسطية للتبريد ،التي أبرمت عقدا   مع متعامل فرنسي بتصدير نفس الكمية كل أسبوع إلى غاية نهاية السنة الجارية، ناهيك عن عمليات التصدير بحرا لمختلف المنتجات الفلاحية و تكثيف أكبر عبر الجو.
و قال عبد القادر بن سعيد والي الولاية، بأن هذه  تعد العملية الأولى المتعلقة بالتمور عبر مطار الوادي  ، على أن تتبع  بعمليات مكثفة باتجاهات مختلفة خاصة الوجهة الأوربية، مشيرا إلى الجهود المبذولة لمختلف المصالح كل ضمن  اختصاصه، بما فيها المجتمع المدني،  الذي كثيرا ما ناشد السلطات لاستغلال هذا المرفق في عمليات التصدير خاصة في شقه الفلاحي .
كما أكد «فريد صحراوي» مدير المتوسطية للتبريد بالوادي، على أن مصالحه التي تم استحداثها كمؤسسة عمومية لمرافقة الفلاح، تقوم بعملية التصدير بتعليب و توضيب مختلف المزروعات وفق المعايير الدولية المعمول بها  مشيرا إلى عمليات شحن و تصدير أخرى تتم عبر البحر و ذلك لأكثر من 26 طنا من مادة البطاطا التي تم تعليبها لصالح أحد المتعاملين الخواص.
من جهتها مصالح الجمارك، أكدت على وقوفها إلى جانب مختلف المتعاملين الاقتصاديين في عمليات التصدير، سواء عبر مركز الشحن الجوي، أو من خلال تقديم خدماتها المباشرة لهم انطلاقا من مقر نشاطهم، بتكليف أعوان للقيام بالإجراءات القانونية أثناء تعبئة و غلق الحاويات المتجهة برا نحو مختلف الموانئ.
و قال “محمد غريسي” مدير غرفة التجارة والصناعة “سوف”، بأن مصالحه  مخولة قانونا لمنح شهادة المنشأ لكل بضاعة موجهة للخارج ،  و في وقت قياسي ، ناهيك عن دورها كمرافق لهم، من خلال مختلف اللقاءات و الأيام الإعلامية و التكوينية.
من جهتهم الفلاحون استبشروا خيرا بهذا المركز لما له من دور استراتيجي في تحريك عجلة التنمية المحلية، خاصة في ميدان الزراعة و الصناعة الغذائية، مما يفتح الباب واسعا للاستثمار، مع الأخذ بعين الاعتبار الجودة و النوعية في إنتاج المحاصيل.
تجدر الإشارة، إلى أن مساحة مركز الشحن بمطار الوادي، تقدر بـ 595 مترا  مربعا  قابلة للتوسعة حتى 650 مترا مربعا  بطاقة استيعاب سنوية تصل حتى 8000 طن.
البشير منصر

الرجوع إلى الأعلى