أشرف أمس الأول ، محمد بلكاتب ، على وضع حيز الخدمة الكهرباء لزهاء 100عائلة بالمجمع الريفي كاف الصابون ببلدية عين الكرمة الحدودية ،  فيما وعدت السلطات بدعم المجمع بعمليات جوارية أخرى لتحسين الإطار الحياتي للساكنة وفك العزلة عنهم .
كما أعطت السلطات المحلية، إشارة انطلاق أشغال الربط بالكهرباء لسكنات ريفية بالطريق الوطني رقم 82  ، وهي العملية التي أوكلت إلى مؤسسات إنجاز تحت متابعة شركة سونلغاز التي أسندت لها مشاريع الربط بالكهرباء والغاز لكل المجمعات الريفية على مستوى الولاية.
من جهة أخرى، تم بقرية العناب الحدودية ببلدية بوحجار، تشغيل الكهرباء لفائدة 100عائلة استحسنت العملية بعد الشكاوى العديدة المرفوعة للسلطات، بعد أن كانت العائلات محرومة من أبسط الخدمات الحياتية بفعل غياب الكهرباء ، فيما لجأ البعض إلى الربط العشوائي من السكان المجاورين رغم الخطورة التي تشكلها على حياتهم.
وأعلن الوالي عن التكفل بربط كل المجمعات الريفية عبر تراب الولاية بالكهرباء، الغاز، المياه وشبكات  التطهير،  مع تعبيد الطرقات و فتح المسالك، قبل حلول شهر رمضان و تمس العملية التي رصد لها 260مليار سنتيم، 161موقعا ريفيا تأوي أكثر من 11 ألف عائلة،   سيتم ربطها بكل الشبكات الضرورية، في إطار دعم الدولة الذي إستفادت منه الولاية بأكثر من 630مليار سنتيم،  ضمن صندوق الضمان و التضامن للجماعات المحلية، أين كانت البداية بربطها بالمياه والتطهير، على أن تشمل المرحلة التالية الربط بشبكات التطهير، الكهرباء و تعبيد الطرقات.  
و أشرف الوالي ببلدية الزيتونة الحدودية، على تدشين الملعب البلدي المعشوشب اصطناعيا من الجيل الرابع، والذي كلف غلافا ماليا قدره 5.6مليار سنتيم، في إطار برنامج الضمان والتضامن للجماعات المحلية.
و صرح المسؤول الأول على الولاية، بأنه تم تخصيص مبلغ 150مليارا  لتعميم إنجاز ملاعب كرة القدم عبر البلديات ال24  و خاصة بمقرات البلديات والمناطق النائية والحدودية ،مشيرا إلى الانطلاق في إنجاز 11ملعبا، على أن تنطلق مشاريع الملاعب المتبقية قبل حلول الصيف، إلى جانب قراره بتعميم الملاعب الجوارية، في سياق  الاهتمام و التكفل باحتياجات و انشغالات الشباب حسبه.
حيث تجري حاليا أشغال 17ملعبا جواريا، على أن ينطلق  إنجاز ملاعب جوارية  أخرى  عبر البلديات قريبا، بعد إتمام الإجراءات ألإدارية والتقنية.  وقرر المسؤول تخصيص مشروع لإنجاز ملعب جواري بقرية العناب نزولا عند رغبة شباب هذه القرية الحدودية .
وأشرفت السلطات المحلية بمناسبة اليوم الوطني لذوي الاحتياجات الخاصة، على توزيع تجهيزات على هذه الفئة بمركز عاصمة الولاية وتوزيع ألبسة وأغطية على أكثر من  600 إمرأة ريفية عبر المناطق الحدودية، إضافة إلى إعطاء إشارة انطلاق القافلة المتنقلة التضامنية التي ستجوب مناطق الولاية .
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى