منســوب ســد بوحـــمدان يـــتجاوز 110 ملايــــين مـــتر مـــــكعب
 ارتفع منسوب سد بوحمدان الكبير بولاية قالمة، إلى أكثر من 111 مليون متر مكعب من المياه، بعد الأمطار الأخيرة التي تساقطت على حوض المصب المتربع على مساحة تفوق الألف كلم مربع.
 و قالت إدارة السد للنصر، بأن نسبة تعبئة أكبر سد بالولاية، قد فاقت 60 بالمائة خلال الساعات الماضية، متوقعة مزيدا من المخزون خلال الأشهر القادمة، حيث لا يستبعد بلوغ الطاقة القصوى المقدرة بنحو 185 مليون متر مكعب من المياه الموجهة للسقي الفلاحي و تزويد المدن الكبرى بمياه الشرب.  
و قد ظل سد بوحمدان عرضة للجفاف السنوات الأخيرة، متأثرا بشح الأمطار بمنطقة حوض المصب الممتد إلى ولايات قسنطينة، سكيكدة و أم البواقي.  
و تراجع منسوب السد إلى 12 مليون متر مكعب من المياه و كاد أن يجف في عز الأزمة، قبل أن يتعافى من جديد، مع بداية سنة 2019.  
و يستهلك قطاع الزراعة بقالمة، أكثر من 30 مليون متر مكعب من مياه السد، في موسم السقي الذي يبدأ من شهر ماي إلى شهر أكتوبر من كل سنة، بعد تطور زراعات ما بعد الموسم و تستهلك المدن و القرى المرتبطة بالسد، نحو 20 مليون متر مكعب من مياه الشرب كل سنة.
و لم يتوقف سكان قالمة و منتخبوها، عن المطالبة ببناء سدود جديدة لرفع قدرات التخزين و تجنب مخاطر الجفاف و تأثيرها على مستقبل الاقتصاد المحلي، المعتمد على الزراعة و الصناعات التحويلية بشكل كبير.
و تعتزم وزارة الموارد المائية، بناء سد جديد على وادي غانم شرق الولاية و نظام تحويل ينقل مياه وادي الشارف و يفرغها في سد بوحمدان المجاور، بعد أن تعذر بناء سد كدية حريشة ببلدية هواري بومدين، بسبب مشاكل تقنية و جيولوجية حالت دون بناء حاجز الربط.        
 فريد.غ

الرجوع إلى الأعلى