سجلت مصالح الحماية المدنية، إلى جانب مصالح محافظة الغابات لولاية باتنة، بعد إخماد سلسلة من الحرائق الغابية التي اندلعت منذ بداية الأسبوع، تلف أزيد من مائتي هكتار من الغطاء الغابي المتنوع، منها 161.5 هكتارا أتت عليها النيران بغابات فسديس في الجهة الشمالية من الولاية.
و كانت ولاية باتنة، قد شهدت منذ بداية الأسبوع، اندلاع سلسلة من الحرائق تزامنت في توقيت موحد و أتت على ثروة غابية متنوعة تتميز بها منطقة الأوراس، من صنوبر بمختلف أنواعه وبلوط وثروة حيوانية.
و خلفت الحرائق بعد إخمادها، شغور مساحات غابية كبيرة تتراءى بالعين المجردة على جانب الطريق الوطني 03 بين باتنة وفسديس، حيث كانت تلك المساحات من قبل عبارة عن جيوب غابية خضراء وقد أتت النيران على جزء من غابة الدولة الموسم الماضي وأتت هذا الصيف على جزء آخر كبير.
كما تضررت أيضا غابات بجبل بوعريف الذي عرف اندلاع حرائق أتت على هكتارات من المساحات الغابية، بالإضافة إلى الغابات المطلة على مدينة باتنة من ناحيتي بوزوران و تامشيط و قد تمكنت الفرق المسخرة للحماية المدنية و الغابات، من محاصرة النيران رغم صعوبة التوغل في مناطق محظورة تحتوي على ألغام تقليدية مزروعة و قد سمع دوي ثلاثة انفجارات للألغام، بسبب حرارة الحرائق، في حين ساهم تساقط الأمطار، أول أمس، في اخماد ما تبقى من فتيل النيران.
ياسين عبوبو

الرجوع إلى الأعلى