يجري بولاية الطارف، تجسيد جملة من المشاريع التنموية بمختلف القطاعات،  رصدت لها مبالغ مالية موجهة لتنمية مناطق الظل على مستوي الولاية و تحسين الإطار الحياتي للساكنة و التكفل بتلبية الاحتياجات الأساسية المعيشية.
و ذكر مصدر مسؤول بديوان والي الولاية، للنصر» أن العمليات التنموية الجاري تنفيذها، منها ما تم استلامها مؤخرا و أخرى تجري أشغالها بوتيرة متسارعة تمس مختلف القطاعات و المجالات التي من شأنها رفع الغبن و التهميش عن سكان هذه المناطق، خاصة المشاريع الجوارية ذات العلاقة بتحسين الإطار الحياتي، على غرار فك العزلة ، تعبيد الطرقات ، التزود بالكهرباء ، التزود بالمياه الشروب ، التطهير ،إنجاز الملاعب الجوارية للتكفل بالشباب وغيرها.
مشيرا إلى أن البرنامج الخاص الموجه لفائدة تنمية مناطق الظل، تم ضبطه على أساس الخرجات المراطونية التي قادت الوالي رفقة جهازه التنفيذي إلى هذه المناطق عبر 24 بلدية، لتحديد الاحتياجات و الأولويات التي شرع في تجسيد بعضها في الميدان، مع تجنيد المصالح التقنية للقطاعات المحلية والبلديات للسهر على متابعة  وتجسيد هذه المشاريع.
و أضاف المصدر، بأن الوالي أسدى تعليمات من أجل إحصاء جميع المناطق المتواجدة عبر 24 بلدية بكل دقة، من أجل ضبط و تحديد أولوياتها واحتياجاتها، بإشراك ممثلي سكان هذه المناطق تجسيدا لمبدأ الديمقراطية التشاركية، مضيفا بأن الولاية تحصى 141منطقة ظل تأوي زهاء77 ألف نسمة، أي ما يمثل نسبة 16بالمائة من مجموع تعداد سكان الولاية البالغ عددهم481 ألف نسمة، فيما تتوزع مناطق الظل بين 8 بلديات بالشريط الحدودي و الباقي عبر البلديات الأخرى.
و من أجل تنمية هذه المناطق، سطرت الولاية جملة من العمليات من ميزانياتها و من برنامج التجهيز، لتجسيد عدة عمليات تشمل مختلف المجالات، حيث تم في هذا الصدد على سبيل المثال، انجاز 30 عملية للتزود بالمياه، 10 عمليات في مجال التطهير، 50 عملية تخص الطرقات و فتح المسالك على مسافة 132كلم لفك العزلة عن هذه المناطق، 10مشاريع تتعلق بالإنارة العمومية، إضافة إلى المشاريع المدرجة في مجال الطاقة على مسافة تقارب 240كلم و تخص تزويد ما يقارب 12 ألف عائلة عبر مناطق الظل بالكهرباء و الغاز.
 كما أفاد المصدر، بالانطلاق في تجسيد 290عملية تنموية، منها 33 منتهية و 88مشروعا في طور الإنجاز و الباقي في مرحلة الإجراءات، في حين عمدت الولاية لتنصيب لجنة تضم مختلف القطاعات لمتابعة وضعية مناطق الظل من خلال  تكليف أعضاء هذه اللجنة المشكلة من مدراء الجهاز التنفيذي بمتابعة وضعية مناطق الظل والمشاريع المقترح تجسيدها بكل قطاع.
من جانب آخر، اقترحت الولاية على الجهات المركزية، انجاز ما يقارب 400 عملية بغلاف مالي قدره 7 مليار دينار لقيت موافقة بعض الدوائر الوزارية، حسب الأولويات التي رفعت و المتمثلة في تزويد الساكنة بالمياه الشروب، التطهير، الطرقات و فتح المسالك، الإنارة العمومية و الملاعب الجوارية، الكهرباء و الغاز و غيرها. حيث تم  لحد الآن، الانتهاء من 242 عملية بمبلغ 2 مليار دينار، ما يمثل 37بالمائة من الغلاف المالي المطلوب و شملت العمليات 75 منطقة ظل، منها 56 منطقة موزعة عبر بلديات الشريط الحدودي.
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى