يطالب مستفيدون من أراض فلاحية في إطار تعاونيات بولاية باتنة، بتدخل السلطات العمومية لتجديد عقود الامتياز، بعد انسحاب و تخلي مشتركين عن أراضيهم، ما حال دون تمكين الراغبين في الاستثمار الفلاحي، من الحصول على الدعم و إنجاز مشاريع، على غرار حفر الآبار الفلاحية.
و عبر أصحاب أراض ضمن تعاونيات فلاحية بعدد من البلديات، على غرار وادي الماء و رأس العيون بالجهة الغربية، عن استيائهم بسبب ما اعتبروه «صمت و تماطل» الجهات المعنية للنظر في انشغالاتهم.
حيث كان أصحاب الأراضي الفلاحية، قد اصطدموا بعدم إمكانية الاستفادة من الدعم الفلاحي و من الحصول على تراخيص حفر الآبار بسبب الانشقاقات التي حدثت بمرور الزمن من انسحاب و انفصال أعضاء بالتعاونيات و تراكم المشاكل، ما أدى إلى إهمال مساحات شاسعة تقدر بالهكتارات، كانوا قد استفادوا منها منذ عقود.
و تساءل مستفيدون في إطار التعاونيات نقلوا انشغالهم للنصر، عما اعتبروه تماطلا في تطبيق تعليمات و توصيات الوزارة بخصوص تسجيل الأراضي المستغلة فلاحيا دون سند.
و كان هؤلاء الفلاحون الذين نقلوا انشغالهم للمجلس الشعبي الولائي، قد التقتهم النصر بمقر المجلس، أين أوضح رئيس لجنة الفلاحة و التنمية الريفية بالمجلس، عيسى عنون، بأن الانشغال حال فعلا دون تمكين فئة من المستفيدين في إطار تعاونيات فلاحية من المشاريع، على غرار تراخيص حفر الآبار و أكد ذات المنتخب بالمجلس، على أنه اقترح طرح الانشغال على ديوان الأراضي الفلاحية لإعادة قسمة التعاونيات مجددا، و إعادة منح عقود الامتياز، لتمكين الراغبين في الاستثمار الفلاحي من الأراضي و الدعم في الوقت ذاته.
و كشف رئيس لجنة الفلاحة بالمجلس الولائي لـ «النصر»، عن تسجيل تأخر في عملية دراسة ملفات الفلاحين الذين يطالبون بالتسوية، مشيرا إلى إحصاء المصالح الفلاحية لأزيد من 6700 طلب تنتظر التسوية.
كما طرح ذات المنتخب، انشغال فئة أخرى من أصحاب الأراضي الذين لا يحوزون على سند و اشترط حيازتها على أزيد من هكتار و نصف للتسوية، موضحا بأن الكثير من أصحاب الأراضي الفلاحية، خاصة الجبلية منها، لا يحوزون على أقل من المساحة المحددة، في وقت يستغلون تلك الأراضي في الزراعات المعاشية و عليه، فقد وجب حسبه عدم اعتماد معيار تحديد مساحة هكتار و نصف من أجل التسوية للفلاحين الذين لا يحوزون على سند. و في سياق متصل، طرح أصحاب الأراضي الفلاحية هاجس غياب الكهرباء الفلاحية لربط الآبار غير المستغلة، خاصة بعد إحصاء لجنة فلاحية، مؤخرا، لأزيد من 3 آلاف بئر فلاحي غير مستغل بسبب انعدام الكهرباء.
يـاسين عبوبو 

الرجوع إلى الأعلى