شرع المجلس الشعبي البلدي الجديد للشريعة بولاية تبسة، في تنظيم جلسات للتشاور مع الجمعيات وممثلي المجتمع المدني، كما انطلق في تنظيم خرجات ميدانية لإحصاء النقائص والمشاكل التي ما تزال تتخبط فيها مناطق البلدية.
وبتوجيهات من رئيس البلدية، محمد عبيد، انعقدت قبل أيام جلسة عمل بمشاركة جمعيات المجتمع المدني  وبحضور مواطنين، وذلك تحت إشراف نواب رئيس البلدية والأمين العام ومدير المصالح التقنية والتعمير والاحتياطات العقارية للبلدية، وبحضور المنتخبين، أين خصصت لتقديم مقترحات لإنجاز مشاريع تنموية و بنى تحتية.
وشهدت الجلسة نقاشات حول الوضع الحالي للمدينة، وكذا تقديم مقترحات من المجتمع المدني في هذا الخصوص، حيث تم تدوينها لتوجيهها إلى الجهات العليا، وقد شملت مجالات التطهير، فك العزلة، والتزود بالمياه الصالحة للشرب.
واقترح متدخلون، تسجيل مشروع مستوصف بريف المحدة، وحفر بئر للمياه الصالحة للشرب بمناطق المحدة، الكراع، القصايع، المرجة، عبلة وأولاد ذياب، إلى جانب فك العزلة عن سكانها من خلال إنجاز الطرق والمسالك الريفية.
كما تم اقتراح مشاريع للتهيئة الحضرية وإنشاء وتجديد قنوات الصرف الصحي و توزيع المياه الصالحة للشرب بعدة أحياء بمدينة الشريعة، وكذلك إعادة إنجاز الطريق الرابط بين الوسط الحضري إلى منطقة أولاد ذياب وإنشاء خزان مائي بمنطقة أولاد ذياب.
ممثلو المجتمع المدني، أشاروا إلى ضرورة تعديل مسار قنوات الصرف الصحي بحي الشيخ العربي التبسي، لمنع تشكل مياه الفيضانات في حال تساقط الأمطار، وكذا معالجة أزمة التزود بالمياه الصالحة للشرب بمشتى فارح بمنطقة القصايع وإنشاء محطات ضخ، مع إيجاد مصادر جديدة للتموين بهذه المادة.
جمعيات المجتمع المدني، طالبت أيضا بربط «أرض البراهمية و «أرض المباركية» بالغاز، و توسيع المدرسة الابتدائية الشهيد علي بن خريف، و كذلك بناء ابتدائية ومتوسطة وثانوية في القطب السكني الجديد، مع إنجاز مقرات للأمن الحضري ورفع القمامة والردوم و والأتربة، وكذا تفعيل مخطط النقل الحضري ليصل كل أحياء المدينة، و تعميم الإنارة العمومية، كما اقتُرِح إنجاز مرافق رياضية جديدة وتهيئة  وتجهيز المرافق الموجودة، و الإسراع في جميع المشاريع المتأخرة، مع إعادة بعث تلك المتوقفة.                
ع.نصيب

الرجوع إلى الأعلى