أحصت سونلغاز علي منجلي بولاية قسنطينة منذ بداية السنة، ارتفاعا في عدد الاعتداءات على الشبكة الغازية، حيث بلغ 117 حالة إلى غاية يوم 19 سبتمبر الحالي، فيما سجلت خلال نفس الفترة من العام الماضي 90 اعتداء.
وقالت المديرية إن هذه الاعتداءات أثرت سلبا على نوعية الخدمة المقدمة للزبائن، حيث تسببت في قطع التموين بالغاز الطبيعي عن ما يعادل 1000 عائلة. وذكر مدير التوزيع بعلي منجلي، بلحرش عبد اللطيف، أنه تم تسجيل الاعتداءات عبر بلديات إقليم نشاط المديرية، ويتعلق الأمر بالخروب، عين عبيد، صالح دراجي، أولاد رحمون، بونوارة وعين سمارة.
وتم مؤخرا تسجيل 14 حالة تخريب على مستوى المنشآت الغازية من طرف مجهولين، ما استدعى تجنيد فرق سونلغاز علي منجلي للتدخل من أجل إعادة الغاز للمواطنين، وكذا حماية الشبكات من هذه الممارسات غير القانونية، حيث دعت المديرية، السكان إلى ضرورة التبليغ عند حدوث الاعتداء وعدم الهروب، موضحة أنها وضعت تحت تصرفهم الرقم 3303 على مدار الأسبوع للتبليغ عن انشغالاتهم.
وتم ضبط حدود محيطات حماية المنشآت والهياكل الغازية بموجب القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 14 جوان 2011، حيث ينص على أن المنشآت والهياكل الأساسية للتوزيع العمومي للغاز ذات الضغط المتوسط، يجب أن تكون على مسافة ثلاثة أمتار بالنسبة لكل الأشغال المحاذية لها.
في مقابل ذلك، سجلت المديرية خلال نفس الفترة انخفاضا محسوسا في الاعتداءات على الشبكات والمنشآت الكهربائية، حيث بلغت 23 حالة في ظرف 9 أشهر، مقارنة بـ 35 اعتداء العام الماضي، مرجعة هذا الانخفاض إلى زيادة وعي المواطن وكذا المقاولات بخطر التكهرب مما أدى إلى أخذ الحيطة والحذر عند القيام بالأشغال بمحاذاة هذه الشبكات.
      ق.م

الرجوع إلى الأعلى