كشفت مديرة الموارد المائية لولاية تبسة، صونيا رحاحلية، عن الانطلاق في دراسة تحويل مياه البحر المحلاة، انطلاقا من الطارف نحو تبسة، مرورا بسدي عين الدالية في سوق أهراس و ولجة ملاق.
وصرحت المسؤولة للنصر، بأن الدراسة التي قد تتجاوز مدتها عاما ونصف، تتضمن إنجاز سد يعتبر كخزان على مستوى ولاية تبسة، وعلى ضوء ما ستسفر عنه هذه الدراسة، سيتم اختيار و تحديد موقع إنجازه مستقبلا، وتضيف المتحدثة أن هذا المشروع ممركز، وتم التعاقد فيه بين مكتب دراسات صربي جزائري، مع الوكالة الوطنية للسدود، وتراهن السلطات على هذه العملية، على تدعيم وتحسين توزيع مياه الشرب بالولاية وخاصة بشمالها.
 أثناء تواجد مكتب الدراسات الصربي الجزائري بتبسة، تم استقبال أعضائه من طرف والي تبسة، سعيد خليل، الذي دعا إلى تسريع وتيرة عملها، بما يسمح بتوفير مياه الشرب، آملا في الانتهاء من دراسة مشروع يد الحقيقة بإقليم بلدية المزرعة.
وفي هذا الصدد، صرحت مديرية الموارد المائية بأن الدراسة منجزة ومكتملة، في انتظار توفير الأغلفة المالية التي ستجسد المشروع، ليدعم وضعية تزويد المياه ببلديات الجهة الجنوبية الغربية، على غرار العقلة، سطح قنتيس، بجن، المزرعة، بئر مقدم، قريقر، الشريعة وثليجان.
وباللجوء لخيار إنجاز هذه الدراسة، تكون المصالح المعنية قد فصلت في طريقة دعم ولاية تبسة بالمياه الشروب، انطلاقا من الطارف، وبذلك يتضاءل حل جلب المياه من سد بوهارون، بعدما كان مطروحا كخيار وبديل لدعم تبسة بهذه المادة الحيوية.
وفي سياق متصل، أمر والي تبسة، سعيد خليل، مديرية الموارد المائية ومؤسسة الجزائرية للمياه، بضبط برنامج يومي للتوزيع واحترامه.
الجموعي ساكر

الرجوع إلى الأعلى