أوضح مدير تعاونية الحبوب  البقول الجافة، سفيان زغادة، أمس، أن الاستعدادات لموسم الحصاد بدأت مبكرا هذا العام، من خلال الشروع في إنجاز مخزنين جديدين بكل من عاصمة الولاية المسيلة وبوسعادة، واسترجاع مخازن لم تكن مستغلة منذ سنوات وهذا عبر بلديات جبل امساعد وعين الحجل وبن سرور، لتصل قدرات التخزين الموسم المقبل إلى 600 ألف قنطار. وأضاف ذات المسؤول في تصريح للنصر، أن المخزنين اللذين سيتم استلامهما شهر فيفري من العام المقبل بسعة 100 ألف قنطار، بلغت نسبة إنجازهما 80 بالمائة، حيث تندرج هذه الإجراءات الاستباقية في إطار وضع الفلاحين والمزارعين في ظروف حسنة وتفادي الصعوبات التي كانوا يعانون منها عند تسليمهم محاصيلهم من الحبوب. وقال مصدرنا، إنه من بين الإجراءات الاستثنائية التي اتخذت هذا العام لأول مرة في تاريخ تعاونية المسيلة، فتح نقاط بيع البذور وتقريبها من الفلاحين على مستوى كل من المسيلة وامجدل وعين غراب وبوسعادة والديس وسيدي عيسى، مع توفير جميع أنواع البذور، حيث تم، حسبه، بيع أزيد من 19 ألف قنطار مقارنة بالموسم المنصرم، بينما لم تكن تتجاوز 3 آلاف قنطار.
كما تم توفير جميع الأسمدة بكل أنواعها وبالأسعار المعتمدة من قبل الدولة، دون أن إغفال تحفيز المزارعين ومنتجي الحبوب للاستفادة من قرض الرفيق، من خلال فتح شباك موحد بمقر التعاونية، وتم في هذا الصدد، استقبال ودراسة 230 ملفا، حيث لم يتجاوز عدد الملفات المودعة المواسم الماضية حدود 50.
ومن بين التحفيزات التي دفعت بالفلاحين إلى التوجه نحو هذا القرض بدون فائدة، تقليص عدد الوثائق المطلوبة من 9 إلى 4، مشيرا إلى أن تعاونية الحبوب بالمسيلة تتوقع تغطية أزيد من 15 ألف هكتار مقارنة بالعام الماضي، بزيادة تقارب مئة بالمائة.
فارس قريشي

الرجوع إلى الأعلى