أحصت مديرية التوزيع للكهرباء والغاز بالوادي، أزيد من 45 اعتداء على شبكتي الكهرباء والغاز عبر مختلف بلديات الولاية، خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية، مؤكدة أن الحفر العشوائي هو المتسبب الأول في ملف هذه الاعتداءات.
وقال المكلف بالإعلام بالمديرية للنصر، الحبيب مسلم، بأن سونلغاز الوادي أحصت منذ مطلع سنة 2023، 25 اعتداء على الشبكة الكهربائية منها 24 مست الشبكة الأرضية وهو ما تسبب في قطع التموين بالطاقة عن قرابة 50 ألف زبون، ما يعادل 6 ساعات و 11 دقيقة من الانقطاعات عبر مختلف بلديات الولاية، بالإضافة إلى أزيد من 21 اعتداء على شبكة الغاز الطبيعي والذي تسبب في قطع التموين عن أزيد من 95 زبونا.
وأكد المصدر، أن السبب الرئيسي لجل الاعتداءات على الشبكات الأرضية بصفة خاصة، هو عدم احترام محيط الحماية أثناء القيام بأشغال الحفر العشوائي من طرف بعض المؤسسات أو الخواص دون اللجوء للمصالح التقنية التي تعتبر المسؤول الأول عن هذه الشبكات، ناهيك عن العدد الكبير لحالات البناء فوق المنشآت الغازية.
كما أشار ذات المتحدث، إلى حجم الاستثمارات التي تقوم بها مصالحه سنويا والتي تهدف لضمان جودة واستمرارية الخدمة العمومية لشبكتي الكهرباء والغاز، إلا أن الاعتداءات العشوائية على الشبكة ما زالت تؤرق المؤسسة و زبائنها رغم حملات التحسيس التي تقوم بها سنويا من أجل القضاء على هذه الظاهرة.             
منصر البشير

الرجوع إلى الأعلى