تدعّم قطاع الموارد المائية في ولاية بسكرة، ببعض المشاريع التي تهدف لتدعيم عملية التموين بالمياه الشروب ووضع حد لحالات التذبذب المسجلة ببعض البلديات، وتتضمن إنجاز، تجهيز وكهربة 7 مناقب جديدة.
وحسب ما علم من الولاية، فإن هذه المشاريع ستمكن من تدعيم قدرات ضخ المياه ومن ثم تحسين عمليات تزويد المواطنين، وينتظر من هذه الإمكانيات عند وضعها حيز الخدمة، تغطية النقص المسجل بالمياه عبر البلديات المعنية، حيث تأتي بعد أن تم تخصيص 70 مليار سنتيم لإعادة الاعتبار لشبكة التوزيع.
وحسب مصدر من مديرية الموارد المائية، فإن هذه المشاريع الهامة جاءت بعد أن وضعت المديرية الوصية بالتنسيق مع السلطات المحلية، مخططا يتضمن إنجاز وتجهيز 6 مناقب لمياه الشرب موزعة على عدد من المناطق بإقليم عاصمة الولاية، بهدف تحسين عملية التموين.
وسيتم إنجاز منقب بعد استلام 4 أخرى ينتظر تجهيزها، ما سيمكن من تدعيم قدرات ضخ المياه ومن ثم تحسين عمليات تزويد، كما تم استلام خزان مائي مرتفع بسعة 1000 متر مكعب، بمنطقة برج النص التابعة لبلدية الحاجب، والموجه لتدارك العجز المسجل في التخزين ورفع مستوى الضغط بشبكة التزويد المياه لمدينة بسكرة، فيما يرتقب استغلال أخرى في الأشهر المقبلة.
وتتوقع المصالح المعنية، أن تساهم عمليات تجديد وتوسيع شبكات المياه الرئيسية والفرعية في تحسن التوزيع بالأحياء والتجمعات. واستنادا لذات المصدر، فإن هذه المشاريع من شأنها تأمين مصادر التموين بالمياه، حيث سترتفع طاقة الإنتاج من بشكل ملحوظ، بدخولها جميعا حيز الخدمة.
ويسعى القائمون على القطاع، لتفعيل بعض المناقب والخزانات المائية الجديدة التي تم الشروع في التحضير لاستغلالها، من أجل تحسين وتيرة تزويد السكان بالمياه الصالحة للشرب في مختلف البلديات والمناطق التي تعاني نقصا في المجال.
وبرمجت المديرية الوصية، عمليات أخرى مماثلة لتشغيل آبار وخزانات مائية جديدة بالأحياء والمناطق التي تعاني نقصا في التزود، وذلك بالموازاة مع استفادة عديد البلديات من مشاريع للرفع من قدرات الضخ وتدعيم عملية التموين، من خلال تجديد وتوسيع شبكات المياه واقتناء مضخات غاطسة.                  ع/بوسنة

الرجوع إلى الأعلى