إلغاء 12 استفادة من قطع أرض للاستثمار و إعذار 32 مستفيدا

ألغت الوكالة العقارية تحت إشراف لجنة «كالبيراف» استفادة 12 مستثمرا من قطع أرضية بمناطق النشاطات في كل من بلديتي القالة و الشط، بسبب عدم إنجاز المشاريع التي كان من المنتظر تجسيدها في تلك المناطق، كما أعذرت الوكالة العقارية للتسيير والتنظيم العقاري الحضري لولاية الطارف، 32 مستثمرا عبر مناطق النشاطات التجارية بمختلف بلديات الولاية، لتقاعسهم في إنجاز مشاريعهم الاستثمارية بالرغم من  استيفائهم كل الشروط وتمكينهم من الوثائق المطلوبة خاصة حيازتهم على عقود الملكية.
و تتابع الوكالة العقارية  ملف الاستثمار عبر مناطق النشاطات التجارية التي أنشأت ما قبل وبعد التسعينيات، بإلغاء كل الاستفادات  التي لم يلتزم أصحابها  بمشاريعهم وهذا عبر 6 مناطق تجارية وتخص الشعبة الحمراء (زريزر ) بوفارة (الذرعان ) المطروحة (الطارف ) و منطقتين للنشاطات  ببلدية شيحاني .
وذكر المدير العام للوكالة العقارية السيد إبراهيم روايسية ، أن المستثمرين مطالبين  بالوفاء بتعهداتهم و ذلك بالإسراع في تجسيد مشاريعهم الإستثمارية  التي تقدموا بها أمام المصالح الوصية  في أقرب الآجال  قبل إسترجاع العقار منهم  والذي تقدر مساحته إجماليا بأكثر من 4 هكتارات لازالت جرداء دون استغلال، مشيرا أن إخلاء هؤلاء المستثمرين بإلتزاماتهم وبدفاتر الشروط  سوف يعرضهم للإجراءات المعمول بها، و هي  فسخ العقود و إعادة إسترجاع العقار بإستعمال مختلف الأدوات القانونية لإعادة  توزيعه على  المستثمرين الجديين.
نفس الإجراء سيمس المستثمرين الذين  استفادوا من قطع أرضية  بداية التسعينيات في عهد  لجنة «الكالبي» سابقا والذين لم يسددوا مستحقات الوكالة العقارية طيلة هذه السنوات رغم المراسلات والاعذارات،  في وقت لازالت فيه جل هذه القطع الأرضية مهملة وغير مستغلة غزتها الحشائش وتحولت إلى مراعي وأخرى حولت عن غرضها.
وتعمل الوكالة العقارية على تنشيط قطاع الإستثمار من خلال وضعها بين أيدي اللجنة الولائية للإستثمار  مساحات عقارية شاسعة وفي مواقع هامة  لإحتضان المشاريع الاستثمارية، منها تخصيص  33 قطعة بمنطقة النشاطات التجارية ببلدية زريزر و 24 قطعة بمنطقة المطروحة. من جهة أخرى أعلن المدير العام للوكالة العقارية عن تسوية وضعية 883 قطعة أرضية من أصل 1974 قطعة بتمكين أصحابها من الوثائق بعد تأخر دام لسنوات في معالجة هذا الملف  الشائك ، وكذا تسوية وضعية 800 مواطن في إطار القانون 08/15 ، فضلا عن تسوية وضعية التحاصيص الإجتماعية العالقة  خصوصا بكل من بلديات القالة ، بحيرة الطيور ، شبيطة مختار ، البسباس ، بوحجار و البسباس ..زيادة على تسليم أزيد من 3 آلاف عقد في ظرف أقل من سنتين، عبر مختلف تحاصيص الولاية بعد أن ظلت وضعيات أصحابها عالقة لعدة أسباب، ما حرمهم من الإستفادة من دعم الدولة  لبناء سكناتهم.
من جهة ثانية قامت الوكالة العقارية  بمساعدة البلديات على توفير إحتياجاتها من العقار  لتكفل بطلبات  السكن الريفي  من خلال تخصيص 1054 قطعة أرضية  وزعت على مواطنين لإنجاز سكناتهم الريفية. وقد أطلقت الوكالة العقارية عملية واسعة لتطهير الوعاء العقاري  الموجه  للبناء  بغرض إسترجاع  كل القطع غير المعروفة والأخرى المستولى عليها طريقة غير قانونية والقطع الأرضية غير المستغلة والتي لم تسدد كامل مستحقاتها المالية أمام عدم حيازة أصحابها على عقود الملكية.              

ق/باديس                                                      

الرجوع إلى الأعلى