سكـان يحتجـون علـى تدهـور المحيـط و قاطنـو الأحيـاء الهشــة يطـالبـون بـالتـرحيـل
تجمع أمس، العشرات من سكان قرية الضاوي ببلدية البسباس أمام مقر ولاية الطارف، للمطالبة بتدخل السلطات المحلية  لتحسين أوضاعهم المعيشية التي وصفوها بالمزرية .
ورفع المحتجون لافتات منددة بالوضع الذي تعرفه القرية التي تأوي زهاء 5 آلاف نسمة، مستعجلين تدخل الجهات المعنية لدعمهم ببعض المشاريع لتحسين الإطار المعيشي وفك العزلة عنهم، وطرحوا مشكلة اهتراء الطرقات الداخلية التي هي عبارة عن مسالك ترابية تتحول مع تساقط الأمطار إلى أوحال وبرك مائية فرضت عليهم العزلة، و هو ما زاد، كما يقولون، في معاناتهم وصعب   التنقلات، إلى جانب رداءة نوعية مياه الشرب، التي قالوا أنها محملة بروائح كريهة بسبب الاشتباه في اختلاطها بالمياه القذرة. من جهة أخرى طرح المحتجون مشكل تصدع المدرسة الابتدائية وتدهور حالتها محذرين  من حدوث انهيارات،كما تحدثوا عن عدم ربط عائلات بشبكتي المياه والصرف الصحي ، إضافة إلى انعدام المرافق الخدماتية  ونقص الخدمات الصحية رغم وجود قاعة علاج  يقولون أنها مشغولة من طرف عائلة رحلت إليها بقرار من البلدية. الاحتجاج رفعت فيه مطالب أخرى تتعلق بتسوية وضعية العقار لبعض المستفيدين من قطع أرضية منذ سنوات رغم تسديدهم المستحقات المالية، و «حرمان» 60 عائلة مستفيدة من البناء الريفي من التهيئة والربط بالمرافق الضرورية كشبكة المياه، التطهير   ،الكهرباء و الطرقات.
كما  تجمع قاطنو الأكواخ الهشة ببلديتي الشط و القالة أمام مقر الولاية للمطالبة بإدراجهم في عملية الترحيل في إطار برنامج القضاء على الأكواخ القصديرية ، مشيرين إلى الظروف السكنية السيئة التي يعيشونها داخل الأكواخ الهشة التي تنعدم بها أدنى شروط الحياة، على حد تعبيرهم. و قد فتحت مصالح الأمن حوارا مع المحتجين ووعدت بالتكفل بمشاكلهم، قبل أن يتم استقبال ممثلين عنهم من قبل المسؤولين الذين وعودهم بنقل إنشغالاتهم للوالي لإيجاد الحلول لها حسب الأولويات والشروط  المطلوبة.                       

ق/باديس

الرجوع إلى الأعلى