غلق 3 محلات تبيع أواني فخارية تسبب السرطان بالطارف
تمكنت أمس مصالح الرقابة و حفظ الصحة بالطارف، من حجز أزيد من 200 وحدة من  أطقم الأواني الفخارية المهربة عبر الحدود التونسية بطريقة غير شرعية، أثبتت بشأنها عملية الرقابة والتحاليل أنها تشكل خطرا على صحة المستهلك لاحتوائها مواد مسرطنة.
وأضاف نفس المصدر عن تشكيل فرق من أجل سحب كل الأواني الفخارية المهربة المعروضة في الأسواق وإتلافها، مع  اتخاذ الإجراءات القانونية والردعية حيال المخالفين بإحالتهم على العدالة وغلق محلاتهم التجارية، حيث تم لحد الآن تحرير محاضر ضد 7 أشخاص وغلق 3 محلات تجارية بكل من القالة، بوثلجة و الطارف.
و ذكر مصدر مسؤول عن تنامي ظاهرة تهريب الأواني الفخارية المصنوعة بمواد محظورة من تونس بشتى الطرق، حيث تهرب تلك الأواني الفخارية من قبل شبكات التهريب من آسيا (الصين ) وإيطاليا نحو تونس، ومن ثمة تدخل الأسواق المحلية عن طريق التهريب.
و قد عمدت شبكات التهريب إلى إغراق الأسواق  بشتى أنواع الأواني الفخارية الأجنبية الصنع التي تعرض بكميات معتبرة على الأرصفة وفي الساحات العمومية وبالمحلات التجارية، بأسعار مغرية  لا تتعدى ألف دينار للطقم الواحد من الفخار الذي يحوي على 10 قطع وأكثر من كؤوس و أطباق أواني لشرب المياه وغيرها من مختلف الأنواع والأحجام، و هو السر وراء تزايد إقبال المواطنين على اقتناء  هذه الأواني الفخارية المهربة، غير مبالين بخطورتها على صحتهم. من جهة أخرى قامت مصالح الرقابة وحفظ الصحة بغلق 4 محلات لبيع الحلويات التقليدية وإحالة المخالفين على العدالة بسبب عدم احترام قواعد النظافة، من ذلك استعمال زيوت محروقة  في تحضير الحلويات التقليدية (زلابية ) و أنواع من السكر المحظورة خاصة السكر الأحمر المهرب من وراء الحدود، والذي تتم مقايضته بالوقود رغم أنه يشكل خطرا على  صحة المواطنين، علاوة على تحرير محاضر ضد 9 تجار آخرين بسبب تغيير النشاط دون ترخيص قانوني وعدم الحيازة على السجل التجاري، وهذا أمام الإنتشار الكبير لمحلات بيع الحلويات الشرقية والتقليدية منذ بداية شهر رمضان.
و أحالت أمس نفس المصالح 5 أشخاص بكل من وادي الزيتون، الذرعان، الشط و بوقوس على العدالة بتهمة الذبح غير الشرعي، مع حجز أزيد من 120 كلغ من لحوم الأغنام والماعز ومصادرة أدوات الذبح والوزن والقطع، أمام انتشار الظاهرة بشكل كبير خصوصا بالمناطق النائية والجبلية البعيدة عن أعين الرقابة، حيث تعرض فيه لحوم الذبح غير الشرعي  في ظروف غير صحية تحت أشعة الشمس و بالقرب من الأوساخ و مياه الصرف الصحي. و تشير المصالح المعنية إلى غلق خلال النصف الأول من شهر رمضان 95 محلا وإحالة أزيد من 160 تاجرا على العدالة بسبب عدم احترام قواعد التجارة، مع حجز أزيد من 5 قناطير من مختلف السلع الفاسدة والمهربة، فيما بلغت قيمة عدم الفوترة قرابة المليار سنتيم.                   نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى