840 سكنا اجتماعيا قيد الإنجاز في الميلية
استفادت بلدية الميلية بولاية جيجل من مشروع لإنجاز  840 سكنا اجتماعيا بمنطقة اسردون ، و تم الانتهاء من إنجاز 168 وحدة سكنية بالمنطقة، و كشف رئيس دائرة الميلية عن وجود طلبات فاق عددها  3 آلاف ملف على مستوى البلدية ، فيما شارفت عملية إنجاز 50 مسكنا اجتماعيا بأولاد يحيى خدروش على الانتهاء، إذ من المرتقب توزيعها بداية شهر ديسمبر.
و كشفت الأرقام و التصريحات المقدمة خلال الخرجة الأخيرة التي قام بها والي جيجل العربي مرزوق إلى بلديتي الميلية و أولاد يحي خدروش  عن وجود أكثر من ثلاثة آلاف طالب للسكن الاجتماعي على مستوى بلدية الميلية حسب رئيس الدائرة، و أوضح المسؤول للنصر، بأن السكنات الجاري إنجازها ستلبي جزء من طلبات العائلات المحتاجة  فعلا للسكن بالمنطقة، حيث استفادت البلدية من مشروع لإنجاز 840 سكن اجتماعي بمنطقة أسردون ضمن مشروعين، الأول تمثل في إنجاز 640 وحدة سكنية، وقد تم الانتهاء من بناء 168 مسكن.
المعطيات المقدمة خلال الزيارة تفيد بتقدم نسبة الإنجاز بـ 462 مسكنا ، كما تم الشروع في إنجاز 200 وحدة سكنية شهر سبتمبر الماضي بعد استرجاع جزء من أرضية تم الاستحواذ عليها من قبل أحد المواطنين، و في هذا الصدد طالب والي جيجل من المؤسسات المكلفة بالإنجاز بالإسراع في إنجاز السكنات و احترام الآجال المحددة و تغير ذهنيات العمل.
و في بنفس المنطقة عرف مشروع إنجاز 180 وحدة سكنية في صيغة الترقوي المدعم تأخرا كبيرا ، حيث طالب الوالي من المؤسسة تدارك النقص المتأخر و الذي برره صاحب المقاولة بوجود بعض المشاكل على مستوى الأرضية كالانزلاقات، مما حتم عليه إجراء أشغال تدعيم ، و قد أكد للوالي بأن هذا الإشكال قد تم حله مما سيمكنه خلال الأيام القليلة من تدارك التأخر.
و خلال تفقده لمشروع إنجاز 40 مسكنا من النمط الاجتماعي على مستوى بلدية أولاد يحي خدروش أبدى الوالي ارتياحه لوتيرة الإنجاز، و طالب المقاول بالإسراع في إتمام الأشغال المتبقية و تسليم المشروع قبل نهاية أكتوبر، كما أمر مدير السكن بالإسراع في تهيئة المحيط الخارجي للعمارات، ووجه تعليمات لرئيس الدائرة بإعداد ملفات المستفيدين حتى يتم توزيعها بداية شهر ديسمبر المقبل على أقصى تقدير.
ك.طويل

إجراءات لدعم الورشات والمقاولات في قفص الإتهام
تأخر  في إنجاز مشاريع كهربائية هامة بجيجل
تعرف مختلف المشاريع الجاري إنجازها لتزويد عدة مناطق من ولاية جيجل  بالطاقة الكهربائية تأخرا في و تيرة الإنجاز، مما دفع بالوالي إلى تشديد اللهجة تجاه المؤسسات المكلفة بالإنجاز  خاصة في مشروع محطة توليد الكهرباء ببلارة ، و كذا المؤسسة القائمة على إنجاز محولين كهربائيين  بأولاد يحي خدروش.
 و رغم التطمينات المقدمة من قبل المؤسستين، فقد أمر الوالي نهاية الأسبوع المسؤولين المباشرين بتدعيم الورشات  بالوسائل الضرورية من أجل تدارك التأخر الحاصل.
و أبدى والي جيجل العربي مرزوق استياءه من التأخر الذي تعرفه  محطة توليد الكهرباء بالمنطقة الصناعية بلارة التي ستمون بشكل كبير مركب الحديد و الصلب الجاري إنجازه بالمنطقة، أين وصلت نسبة الإنجاز بالمحطة  إلى حدود 50 بالمائة في أشغال الهندسة المدنية، مسجلة بذلك تقدما ضعيفا في نسبة الإنجاز.
و خلال زيارته للمنطقة  اعتبر الوالي بأنه لم يتم العمل وفق الاتفاق و التوجيهات المقدمة  للشركة خلال الاجتماع الأخير، حيث من المفروض أن يتم تدعيم الورشة باليد العاملة و التجهيزات الضرورية، و أمر المسؤول القائمين على المشروع بضرورة الرفع من وتيرة العمل إلى فرقين، بينما أشار ممثلو شركة الإنجاز بأنه سيتم تدعيم الورشة بـ 182 عاملا قبل نهاية شهر أكتوبر الجاري، ليتم بعدها تنفيذ التعليمات المقدمة عن طريق تخصيص فريقين للعمل.
 كما وعد مسؤولو المؤسسة أنه سيتم تدعيم الورشة بالآليات الضرورية، موضحين بأنه سيتم احترام الآجال التعاقدية، و هو الأمر الذي جعل والي الولاية يأمر ممثلي الشركة بتنفيذه في الميدان و ليس بمجرد الكلام فقط لكون المحطة لها أهمية كبيرة في تموين مشروع الحديد و الصلب بالكهرباء و الذي سيدخل حيز الخدمة العام المقبل.
و غير بعيد عن المنطقة، قام والي جيجل بمعاينة ورشة إنجاز مركزين لتحويل الطاقة الكهربائية ببلدية أولاد يحي خدروش، أين أبدى عدم رضاه التام  على وتيرة العمل بالمحولين، و قد أعذر المسؤول مؤسسة الإنجاز من أجل اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتسريع وتيـرة الأشغال التي تعرف تأخرا بالنظر إلى الآجال التعاقدية، إذ من المنتظر تدعيم الورشتين عن طريق مؤسستين للإنجاز و من المفترض أن يتم البدء في العمل قبل منتصف الشهر الحالي.
و شدد رئيس الهيئة التنفيذية على ضرورة تدارك التأخر الفادح في الإنجاز،   علما أن هذين المحولين سيسمحان بالاستجابة لاحتياجات المشاريع الصناعية بالمنطقة و كذا حاجيات المواطنين من الطاقة الكهربائية.
ك.طويل

الرجوع إلى الأعلى