صندوق  التنمية الفلاحية يمول أكثر من  ألفي مشروع بجيجل
أحصت مصالح مديرية الفلاحة تمويل 2154 مشروع   عبر إقليم ولاية جيجل، من طرف الصندوق الوطني للتنمية الفلاحية بقيمة إجمالية بلغت حوالي 41 مليار سنتيم، أغلبها في شعبتي الخضر و البقول الجافة ، و  تربية الأبقار و المواشي. و تشير الأرقام أن مديرية الفلاحة اعتمدت على استغلال مختلف المؤهلات الفلاحية التي تزخر بها الولاية، من أراض  صالحة لممارسة النشاط الفلاحي، حيث قدرت المساحة  الخصبة المستغلة للزراعة بالولاية بحوالي 98 ألف هكتار،  ما يعادل  41 بالمئة من المساحة الإجمالية للولاية.
و قد سعت ذات المصالح لتجسيد سياسة الدولة و تمويل مشاريع الفلاحين و كذا الراغبين في دخول عالم  الفلاحة، حيث تم منذ سنة 2009، إنفاق المبلغ المذكور عن طريق الصندوق الوطني للتنمية الفلاحية لتمويل مختلف المشاريع، كما قامت المديرية بالعمل على تنمية قدرات الفلاحين، عن طريق القيام بدورات تكوينية تتم بشكل دوري عبر مختلف مراكز التكوين المتاحة للرفع من قدرات تأهيل الفلاحين.
و اللافت  بأن هذه التطورات التي عرفها القطاع بالولاية، رافقها تحد و إصرار من قبل الفلاحين المستثمرين على النهوض بالفلاحة ، و العمل الجاد و المستمر، مما جعل العديد منهم يراهنون على اقتحام الأسواق الوطنية و الوصول للعالمية، في ظل المساعي  الرامية إلى رفع الإنتاج عن طريق الاستغلال الأمثل للأراضي الفلاحية ، مع ضمان مرافقة الدولة للمستثمرين عن طريق تقديم الإعانات و التسهيلات الضرورية لهم.                              
ك.طويل

طرحت تساؤلات حول الاستقالة الجماعية
نقابة كناس تطالب بتعيين عميد لكلية العلوم الإنسانية
طالب فرع المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي بجامعة جيجل من وزير التعليم العالي و البحث العلمي، الإسراع في تعيين عميد جديد على رأس كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية ، بعد استقالة العميد السابق. و استغرب الفرع في بيان صدر أمس من الاستقالة الجماعية التي قام بها أغلب أفراد الطاقم الإداري للكلية، واصفا طلب إعفاء المسؤول السابق للكلية من منصبه بالسلوك غير المهني، مما أثر على السير الحسن للكلية، كما حمل البيان تساؤلات عن السبب الفعلي لتأخر تعيين عميد جديد للكلية، رغم مرور 20 يوما عن الاستقالة الجماعية، و طالب الفرع النقابي بفتح تحقيق في قضية الاستقالة لمعرفة أسبابها الحقيقية، و الإسراع في تعيين عميد جديد،  من شأنه الحفاظ على استقرار الأوضاع البيداغوجية و الإدارية للكلية و بالجامعة عامة، مما سيساهم في قطع الطريق أمام كل من يحاول العبث باستقرار الجامعة على حد ما ورد في نص البيان.
رئيس جامعة جيجل في حديثه للنصر أكد بأنه لم يتم تعيين عميد على رأس كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية إلى غاية أمس، موضحا بأنه فور حصوله على طلب استقالة العميد السابق، قام بتقديم مقترحات للوزارة الوصية، تضمنت أسماء ذات كفاءة عالية و بإمكانها تسيير شؤون الكلية، و أعرب المسؤول عن أمله في تنصيب عميد جديد للكلية في القريب العاجل.           
ك.طويل

الرجوع إلى الأعلى