استـفادة 115 عائلة من الربط بالغاز في مشتى مثلاتين بجـيجــل
استغرب أمس والي جيجل، بقاء عدد من العائلات في جبال  بلدية تاكسنة دون ربط بشبكة الغاز، لأنها لا تستطيع توفير أعباء توصيل منازلها بالشبكة، و أعطى الوالي إشارة انطلاق تشغيل الشبكة لفائدة 115عائلة بمشتى مثلاتين في أعالي جبال تاكسنة، حيث قدرت تكلفة المشروع بـ 14 مليون دينار كما قام بتوزيع المفاتيح على المستفيدين من سكنات في منطقة أبلوط.
و قد تم ربط 92 عائلة فقط بشبكة التوزيع، بما يعادل 80 بالمئة من العائلات التي خصص لها المشروع، و استفسر الوالي عن سبب عدم ربط مساكن باقي العائلات، و هو ما برره مسؤولو البلدية بكون أصحاب المساكن المتبقية لا يستطيعون القيام بأشغال الربط بالشبكة القريبة منهم بسبب حالتهم الاجتماعية، و اعتبر المسؤول أن عملية الربط بالغاز تتم بأسعار رمزية، مقارنة بحجم المشروع الذي صرفت عليه الدولة الملايين من أجل توصيله إلى منطقة تعرف بتضاريسها الصعبة.
و أشار المتحدث إلى ضرورة مشاركة المواطن في فك العزلة عن المنطقة، و دعم مساعي الدولة الرامية إلى ذلك، في حين أوضحت البيانات المتحصل عليها وجود مشاريع لتزويد سكنات ببلدية تاكسنة، تم تمويلها من ميزانية الولاية، على غرار 48 مسكن بالغريانة، و 32 مسكن بأبلوط.
و قد عمت فرحة كبيرة وسط العائلات المستفيدة من الربط بالغاز بمشتى مثلاتين، بعدما ودعت معاناة البحث عن قارورة غاز البوتان والاحتطاب.
كما أشرف الوالي بمنطقة أبلوط، على عملية توزيع مفاتيح 100 سكن اجتماعي بعد أشهر من الانتظار، بعدما تم الإعلان عن القائمة في أواخر العام الماضي، و يرجع سبب التأخر في عملية توزيع المفاتيح، إلى أشغال التهيئة الخارجية المحيطة بالعمارات، و أوضح والي جيجل خلال كلمة أمام المستفيدين أن شركة توزيع الكهرباء بذلت مجهودات كبيرة لتوصيل العمارات بالكهرباء، على أن تنتهي عملية الربط  نهاية الأسبوع على أقصى تقدير يتم بعدها مباشرة عملية ترحيل العائلات.
و تخلل برنامج زيارة الوالي بمناسبة الاحتفالات بيوم 11 ديسمبر ، تدشين و إعادة الاعتبار للطريق الرابط بين منطقتي السبت و  بلعيدان في شطره الأول على مسافة 1,5 كلم، بغلاف مالي يقدر بـ 14 مليون دينار، كما تم وضع حيز الخدمة مصلحة الاستشفاء بالمؤسسة المتخصصة في إعادة التأهيل الوظيفي بتاكسنة، و التي تضم حوالي 40 سريرا، كما عرفت المناسبة تسمية عديد المقرات بأسماء مجاهدين متوفين و تكريم الأسرة الثورية، و عائلات ضحايا أعوان الحرس البلدي.
ك.طويل

المشروع من شأنه خلق 300 منصب شغل
تحريــر أرضـية مشروع مركز تخزيـن الوقــود من البنــايات الفوضويـة
قامت السلطات الولائية بجيجل، بتحرير أرضية مخصصة لمشروع مركز تخزين الوقود على مساحة 8 هكتارات، و المنتظر إنجازه من قبل مؤسسة نفطال بالمنطقة المحاذية لميناء جن جن، بسبب احتلال أرضية المشروع الذي بقي متوقفا لسنوات عديدة.
و قد باشرت المصالح الولائية عملية إزالة 20 مسكنا و بيوتا قصديرية منذ مدة، و بالموازاة مع ذلك، تمت إعادة إسكان مجموعة من العائلات التي كانت تحتل المكان ممن تتوفر فيها الشروط القانونية في شقق جديدة.
و ذكر بيان عن خلية الإعلام بالولاية  أن المشروع سينجز بغلاف مالي يقارب 17 مليار سنتيم، و ذو قدرة استيعاب تقدر بـ 70 ألف متر مكعب من الوقود بمختلف أنواع.
و ينتظر بعد تحرير الأرضية مباشرة أشغال الإنجاز، حيث يعتبر مركز تخزين الوقود ذا أهمية استراتيجية و حيوية، و يسمح بالاستجابة  لكافة الاحتياجات المتزايدة  من هذه المادة ، والتي تقدر نسبة زيادتها من 08 إلى 10 بالمئة كل سنة، كما سيسمح بتدعيم قدرات تخزين الوقود على المستوى المحلي و  الجهوي، مما سيضمن اكتفاء لمدة تقدر بحوالي شهر.
 و تبرز أهمية هذا المركز حسب المصدر، أنه في حالة تعذر وصول شحنات الوقود، و وقوع ولاية جيجل في عزلة لأسباب مختلفة، يتم اللجوء إلى المخزون لمواجهة حالة الطوارئ ، كما أن المشروع عند تجسيده، سيساهم في امتصاص جزء من البطالة، بخلق 300 منصب عمل مباشر لأبناء الولاية.
ك.طويل

الرجوع إلى الأعلى