عمــال من مركــب الفوسفــات يضربــون عن الطعــام للمطالبــة بالسكــن
دخلت مجموعة من عمال مركب الفوسفات ببئر العاتر في إضراب مفتوح عن الطعام  منذ يومين للمطالبة بتجسيد مشروع سكني وعدهم به مسؤولو الشركة منذ ثلاث سنوات.
و قد شن المضربون حركتهم على بعد أمتار قليلة من إدارة المركب مما تسبب في حالات من الإغماء وسط المضربين استدعت نقلهم إلى المستشفى، و اعتبر مدير المركب أن إتصالات جارية بين مؤسسة سوميفوس و مصالح الولاية للبحث عن صيغة ملائمة لإنجاز السكنات.
و حسب ما استقته النصر من العمال المضربين فإن والي تبسة السابق اتفق مع المدير العام لمؤسسة سوميفوس بحضور مديرين تنفيذيين لهم علاقة بالمشروع، على دراسة إمكانية منح قطعة أرضية لبناء سكنات لفائدة عمال مركب الفوسفات بالتنازل عن أرض تعود ملكيتها للمؤسسة المذكورة  خصصت لبناء ثانوية و تجري بها الأشغال حاليا، و أن يتم منح قطعة أرض داخل المحيط العمراني لإنجاز سكنات للعمال،  حيث تتكفل مديرية البناء والتعمير بالبحث واختيار الأرضية المناسبة لإنجاز 300 سكن لصالح العمال المسجلين. و قد أكد  مدير المركب المنجمي بوبكر عويش خلال لقائنا به أن الفرع النقابي السابق تقدم بمبادرة في إطار التكفل بمطالب العمال الاجتماعية تتعلق ببناء سكنات لعمال المركب، وقد وافقت الإدارة على منح الأرضية لإنجاز السكنات  غير أن العمال كما يؤكد يطالبون المؤسسة بتمويل إنجاز تلك السكنات، في حين أن مهامها مرتبطة بإنتاج الفوسفات وتسويقه، حيث لا يوجد بند في قانون المؤسسة يسمح لها بإنجاز السكن للعمال.
وأضاف أن المدير العام للمؤسسة  في اتصال دائم مع السلطات المعنية للشروع في إنجاز السكنات، التي من المتوقع أن تسند لوكالة عدل لتولي عملية الإنجاز بعد الإعلان عن مناقصة، مطمئنا العمال المعنيين أن حقهم في السكن لن يضيع وسيستفيدون منهم قريبا، وربط ذلك بالإجراءات التي عادة ما تأخذ وقتا. كما جدد عدد من الشباب البطال  اعتصامهم داخل مقر الوكالة المحلية للتشغيل ببئر العاتر جنوب تبسة، احتجاجا على أزمة البطالة، وغياب فرص العمل، و عبر بعضهم عن  رفض تشغيل «الغرباء» عن المنطقة في المؤسسات الاقتصادية كسوناطراك و سوميفوس، واستنادا لتصريحات بعض المشاركين في الحركة الاحتجاجية، فإنهم انتظروا مدة طويلة  ، لتحقيق وعود المصالح المخولة بالتشغيل والسلطات المحلية ببئر العاتر بتوفير مناصب عمل دائمة لهم.
وتحدث عاطلون عن العمل عن خرق  بعض المؤسسات الاقتصادية ببئر العاتر قانون التشغيل، من خلال منح المناصب دون المرور على الوكالة المحلية للتشغيل مطالبين مفتشية العمل بأن تضع حدا لتلك التصرفات
و في رده على هذه الانشغالات، قال مدير الوكالة المحلية  للتشغيل، أن مصالحه لم تتلق عروضا للعمل من أية مؤسسة، و أن المعتصمين يريدون العمل في منطقة الحدبة، التي لا تزال مجرد مشروع في قطاع المناجم لم يدخل حيز الخدمة بعد، وسيتم توجيه العمال إليه فور تلقي الوكالة طلبا من إدارة المركب، داعيا البطالين إلى تفهم الوضع و التحلي بالصبر.    
ع.نصيب

اكتشــاف مذبــح غير شرعــي للدواجــن  بدوار لعجايليـــة  
تمكنت أول أمس قوات الشرطة التابعة للأمن الحضري الأول بمدينة تبسة من حجز كميات من الدجاج المذبوح بطريقة غير شرعية، فضلا عن المئات من طيور الدجاج الحي  معد للذبح في أماكن لا تتوفر على شروط النظافة.
واستنادا لخلية الإعلام والاتصال بأمن ولاية تبسة فإن عملية الحجز تمت  بعد مداهمة إحدى المذابح غير شرعية بدوار لعجايلية، و ذلك بالتنسيق مع عناصر مديرية التجارة المتخصصين في مراقبة الأغذية و مكتب مكافحة الغش و بحضور الطبيب البيطري.
 و أفاد البيان أن العملية توجت بحجز408 دجاجة مذبوحة بما يعادل 816 كلغ من الدجاج، كما ضبطت الشرطة  700 دجاجة أخرى حية، و قامت عناصر الأمن بتوقيف شاب يبلغ من العمر 31 سنة رفقة شقيقه لإنشائهما مذبحا غير شرعي للدجاج لا يتوفر على شروط النظافة.
 و أضاف المصدر أنه  تم إتلاف الدجاج المذبوح بحضور ممثل عن مديرية التجارة، في حين باشرت مصالح الأمن الحضري الأول التحقيق في انتظار استكمال كافة الإجراءات القانونية اللازمة و تقديم المشتبه فيهم أمام العدالة.
ج.ساكر

الرجوع إلى الأعلى