تلاميــذ سريانـــة ببسكــرة يغلقــون الطريــق طلبــا للنقــل
أغلق أمس التلاميذ المتمدرسون في الطورين المتوسط والثانوي المقيمون بقرية سريانة ببلدية سيدي عقبة شرق بسكرة، الطريق الولائي رقم36 الرابط بين القرية وعاصمة الولاية، إثر تواصل معاناتهم مع غياب وسائل النقل المدرسي و تسببها في تأخر التحاقهم بمؤسساتهم التربوية. و قد استقبل رئيس دائرة سيدي عقبة وفدا عن المحتجين و وعدهم بتوفير وسائل النقل المدرسي الأسبوع القادم مما سمح بفتح الطريق.
المحتجون استعملوا الحجارة والمتاريس لغلق الطريق، مما تسبب في شل حركة المرور، ورفعوا مطلب توفير النقل المدرسي على رأس انشغالاتهم، واعتبروه أولوية ملحة بالنظر للحاجة الماسة إليه رغم افتقارهم للعديد من ضروريات الحياة البسيطة. و أشار بعض الأولياء في حديثهم للنصر إلى الظروف القاسية التي يعيشونها بشكل يومي، جراء غياب حافلات النقل المدرسي و اضطرار أبنائهم للتنقل بواسطة سيارات «الفرود»  للالتحاق بمقاعد الدراسة، و ناشد الأولياء الجهات الوصية من أجل التدخل العاجل قصد توفير حافلات النقل لأبنائهم الذكور، في ظل وجود حافلة مخصصة للتلميذات.
و طالب أولياء التلاميذ بقرية سريانة من السلطات المحلية الوفاء بوعودها التي قدمتها لهم، القاضية بإنهاء معاناة ما يزيد عن 240 تلميذا يتنقلون يوميا إلى متوسطات و ثانويات متواجدة بمركز بلدية سيدي عقبة. رئيس دائرة سيدي عقبة استقبل وفدا من الأولياء و تعهد لهم  بتوفير وسائل النقل المدرسي مع بداية الأسبوع القادم مما سمح بإنهاء الاحتجاج و فتح الطريق في وجه مستعمليه، حيث تدخل بعض أعيان القرية و تعهدوا للتلاميذ بنقل انشغالهم إلى السلطات المحلية للتكفل به في القريب العاجل، مما جعل المتمدرسين ينهون حركتهم. و بحسب ما علمناه من مصادر محلية من بلدية سيدي عقبة فإن العطب الذي أصاب الحافلة المخصصة لنقل التلاميذ الذكور حال دون تقديم الخدمة لهم، و أشار مصدر البلدية أن المشكلة سيتم حلها بشكل نهائي خلال أيام.   
ع.بوسنة

رئيس الدائرة أكد وجود مشروع لتجديد القنوات
عطب يغــرق أحيــاء بطولقـــة في الميـــاه القــــذرة
تسبب عطب بالمصب الرئيسي لقنوات الصرف الصحي بمنطقة الكدية الحمراء ببلدية طولقة غرب ولاية بسكرة في تسرب المياه القذرة إلى أرجاء من حي عبد القادر عباس بجوار الطريق الولائي رقم03 الرابط بين بلديتي طولقة و فوغالة، محدثة بركا كبيرة من المياه النتنة وسط العمارات. في المقابل أكد رئيس الدائرة وجود مشروع لتجديد مقطعين من مصبات قنوات الصرف، سينطلق تنفيذه بانتهاء الإجراءات القانونية.
و قد أثار تسرب مياه الصرف استياء وتذمر السكان الذين استنكروا تماطل السلطات في إيجاد حل للمشكلة التي تهدد صحتهم، و  ذكر بعض السكان بالحي أن ما زاد من غضبهم هو اعتماد السلطات الوصية على الحلول المؤقتة باستعمال وسائل بسيطة، دون علاج المشكلة بشكل نهائي و تام.  و ذكر بعض المواطنين في حديثهم للنصر أن مخاوفهم ازدادت في الأيام الأخيرة من احتمال تسجيل حالات اختلاط المياه القذرة بمياه الشرب، بالنظر إلى حجم التدفق ما دفعهم إلى دق ناقوس الخطر و طالبوا بضرورة تدخل السلطات المحلية في أقرب الآجال للحيلولة دون وقوع الكارثة.
و بحسب  رئيس دائرة طولقة فقد تمت الاستفادة من مشروع جديد بغلاف مالي قدره 300 مليون سنتيم، من أجل التكفل بتجديد مقطعين من المصبات الرئيسية للصرف الصحي بالمنطقة المذكورة، و أفاد أن  الأشغال ستنطلق فور الانتهاء من جميع الإجراءات القانونية المتبعة في هذا الإطار،  بهدف حل المشكلة بشكل نهائي، مشيرا في سياق حديثه إلى التدخل اليومي من قبل أعوان البلدية لتنظيف المكان تفاديا لتفاقم الوضعية.                                
ع.بوسنة

الرجوع إلى الأعلى