أعلنت أمس الندوة الجهوية لجامعات الشرق عن نتائج المسابقة الوطنية للاستفادة من منح لإتمام الدكتوراه خارج الوطن، الخاصة بالمتفوقين الأوائل المنتمين إلى 17 جامعة شرقية حيث كان حوالي 30 بالمئة منهم يدرسون بقسنطينة.و حظي متفوقو جامعتي الإخوة منتوري و عبد الحميد مهري بأكبر نصيب من المنح للدراسة في الخارج بسبعة وعشرين ناجحا في المسابقة، التي نظمت يوم الاثنين الماضي بجامعة صالح بوبنيدر، بحسب ما ورد في القائمة المنشورة على الموقع الالكتروني لجامعة قسنطينة 2، منهم 18 طالبا من  جامعة قسنطينة 1، لكن طلبة الولاية غابوا عن مجموعة المتفوقين في تخصص الصيدلة، الذي انفردت به جامعتا سطيف و عنابة فقط بأربعة ناجحين.
و جاءت جامعة عنابة في المرتبة الثانية من ناحية عدد المستفيدين، بـ18 فائزا في عدة تخصصات، لتليها جامعات ولايات الشرق المختلفة، منها  جيجل و بسكرة و سكيكدة و ورقلة و قالمة و أم البواقي و سوق أهراس و المسيلة و خنشلة و الوادي و برج بوعريريج و باتنة.  
و جاء العدد الأكبر من الناجحين في المسابقة من حيث التخصص، في اللغة الانجليزية بثمانية و ثلاثين فائزا، مقابل 27 في علوم الحاسوب و 26 في تخصص الرياضيات و6 في علوم التغذية، في حين لم ترد على القائمة معلومات حول  الجامعات الأجنبية التي سيوجه إليها الناجحون لإتمام دراساتهم العليا التي ستتوج بحصولهم على درجة الدكتوراه. .
يُذكر أن المتفوقين سيشرعون في الدراسة ابتداء من السنة الجامعية القادمة 2017-2018 بحسب ما جاء في بيان صادر عن وزارة التعليم العالي في وقت سابق. 

   س.ح

الرجوع إلى الأعلى