أكثر من 400 مليون متر مربع من المياه تتجمع بسدود جيجل
بلغت نسبة المياه المجمعة عبر السدود الأربعة بجيجل، قرابة 406 ملايين متر مكعب، حسب المعلومات المتحصل عليها من مديرية الموارد المائية، التي أشارت إلى الانتهاء من الدراسات الخاصة بإنشاء سد خامس بالولاية في منطقة إرجانة ببلدية العنصر.
و ذكر مصدر مسؤول بمديرية الموارد المائية بأن السدود الأربعة بالولاية ممتلئة عن آخرها، مشيرا في نفس الوقت بأن الطاقة الإجمالية لمخزون المياه بالمسطحات سيرتفع، خصوصا بعد دخول سد تابلوط ببلدية جيملة حيز الخدمة، ما سيسمح بتخزين كمية تقدر بحوالي 294 مليون متر مكعب.
وأشارت المكلفة بالسدود على مستوى المديرية بأن الأشغال بالسد انتهت، وينتظر في الوقت الحالي  الانتهاء من أشغال بناء جسر  على الطريق الوطني رقم 77 الذي يمر عبر السد، بالإضافة إلى أشغال الربط لنقل المياه باتجاه ولاية سطيف. و أضافت المسؤولة أنه سيتم توجيه جزء كبير من مخزون المياه  إلى مواطني ست بلديات جبلية من ولاية جيجل على غرار بلديات الشقفة، وجانة، تاكسنة و جيملة.  كما ذكر مصدر بالمديرية  أنه تم اقتراح أماكن جديدة بالولاية لإنشاء سدود أخرى،  حيث انتهت الدراسة المتعلقة بإنشاء سد بمنطقة إرجانة بالعنصر، بسعة 62 مليون متر مكعب، و ينتظر تحديد الغلاف المالي لتمويل المشروع. من جهتها أشارت مصالح الجزائرية للمياه بأن نسبة التغطية بشبكة المياه الصالحة للشرب بالولاية بلغت قرابة 78 بالمئة، حيث قدرت نسبة التغطية مئة بالمئة في مدينة جيجل بالإضافة إلى ثلاث بلديات أخرى، و أوضحت الأرقام المقدمة بأن نسبة التغطية بمعظم البلديات فاقت 50 بالمئة، وقال مسؤول للنصر بأنه رغم الطبيعة الجبلية للولاية، إلا أنه تم تحقيق نسبة تغطية معتبرة لربط المواطنين بشبكة توزيع المياه الصالحة للشرب، و أشار بأن كمية المياه الموجهة للمواطن بعاصمة الولاية، انطلاقا من سد كسير، تقدر بـ 41 ألف لتر يوميا في فصل الشتاء لترتفع إلى 49 ألف لتر في فصل الصيف.
من جهتها أوضحت محافظة الغابات على هامش الاحتفالات الثلاثة باليوم العالمي للغابة، المياه، و الأرصاد الجوية، أنه تم غرس منذ بداية العام ما يفوق 174 ألف شجيرة من مختلف الأصناف، منها 23 ألف شجيرة تم غرسها من قبل 400 جمعية و هيئة شاركت في حملات تطوعية عبر مختلف مدن الولاية، كما تم غرس 47 الف شجيرة بمحيط سدود الولاية الأربعة.     كـ.طويل

افتتاح فندق دار العز
افتتح رسميا فندق دار العز بحي الرابطة في مدينة جيجل، أمس الأول أين أشرف الوالي العربي مرزوق على تدشين المرفق الجديد، بحضور السلطات المدنية و العسكرية، و شجع المستثمر على المجهودات التي بذلها لإقامة منشأة بمقاييس عالمية في الولاية، و احترامه لكافة الاقتراحات المقدمة له. و أشار مسير الفندق أن  المرفق السياحي الجديد بمدينة جيجل يتوفر على 45 غرفة و جناحين ملكيين، بالإضافة إلى ثلاثة مطاعم بسعة 150 مقعدا، و أضاف بأن الفندق يضم قاعتين للمحاضرات تمت تسميتهما باسم  محمد الصديق بن يحي و عبد الحميد بن باديس  تتسعان لمئتي مقعد. كما يضم فندق دار العز حظيرة سيارات تتسع لحوالي 50 مركبة، أما فيما يخص مناصب العمل التي وفرها فتقدر بـ 50 منصبا مباشرا،  و يمكن أن تصل إلى 90 منصبا خلال فترة الصيف. و يعتبر الفندق الجديد إضافة نوعية للمنشآت الفندقية بالولاية، كما أنه سيسمح بتقليص العجز المطروح، خصوصا من ناحية الخدمات المقدمة عبر مختلف الفنادق. 

  كـ.طويل

الرجوع إلى الأعلى