سحب أزيد من 3 قناطير من الطماطم المسرطنة من أسواق الطارف
قامت  مصالح حفظ الصحة  بولاية الطارف ، خلال الأسبوع  الفارط بسحب أزيد من 3 قناطير ونصف من الطماطم المصبرة ذات النوعية المغشوشة التي تستورد من الصين وتدخل التراب الجزائري عبر تونس، بعد أن  كشفت التحاليل المخبرية أن المادة تشكل خطرا على صحة المستهلك لاحتوائها على مواد كيميائية محظورة وملونات قد تسبب السرطان.
وذكر رئيس مصلحة حفظ الصحة والوقاية ،أن العملية جاءت على ضوء التحقيقات التي باشرتها مصالح التجارة  بخصوص إغراق مستوردين ومهربين الأسواق بكميات  كبيرة  من  مصبرات الطماطم المغشوشة والرديئة ، حيث تم  تحرير محاضر للمتابعة القضائية ضد أزيد من 15تاجر تجزئة وثلاثة من  كبار تجار الجملة،  ممن تبث حيازتهم على أنواع ردئية من الطماطم.
وأفادت مصادرنا   أنه تم  توسيع التحريات بالتنسيق مع الجهات الأمنية للوصول إلى تجار الجملة والمستوردين  الذين ينشط البعض منهم بعناوين وهمية، مع التحري  بشأن  شبكات التهريب التي تقف وراء إغراق الأسواق  المحلية بهذه المادة المهربة ، موازاة وقيام المصالح المختصة  باقتطاع عينات لإجراء التحاليل المخبرية.
 وتبين أن علب  الطماطم  المهربة و المستوردة و أنواع أخرى منتجة محليا  التي أجريت   التحاليل على عينات منها غير صالحة للاستهلاك، جراء تخمرها بفعل الغش في الإنتاج وعدم احتوائها على نسبة التركيز المحددة  وإفتقارها للنوعية المتعارف عليها. وهو ما دفع المصالح المعنية إلى إعطاء   تعليمات بتكثيف عمليات الرقابة  بالتنسيق مع المصالح الأمنية لسحب  المادة من الأسواق المحلية و  إحالة المخالفين على العدالة و غلق محلاتهم التجارية. تجنبا للإضرار بالمستهلكين،  خاصة وأن  هذه النوعية الرديئة من الطماطم  يبقى الإقبال عليها كبيرا  لأسعارها المغرية التي  تتراوح بين 50 و 65دينارا.
و تشير مصادر عارفة بخبايا السوق أن الطماطم غير المطابقة  تدخل عبر تونس  بعد  استيرادها من البلدان الآسيوية  في براميل من الحجم الكبير  و بأسعار بخسة،  حيث تعبأ في علب من مختلف الأحجام لتهرب نحو الأسواق الجزائرية و خاصة منها  الولايات الشرقية.           نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى