حجز  زيوت تشحيم مغشوشة وتوقيف ثلاثة أشخاص بالطارف
تمكنت مساء أمس المصالح  المختصة بالطارف ،من حجز قرابة 2900 لتر من  زيوت التشحيم   أثبتت التحاليل أنها مغشوشة ويتم تهريبها من تونس عبر المسالك الجبلية  الحدودية  مقابل مقايضتها  بالمازوت، وقد تم إثر تحريات توقيف ثلاثة أشخاص، أحدهم يملك محطة تشحيم.  
وذكرت نفس المصادر، أن شبكات مختصة تقوم بمزج زيوت المركبات المهربة بالشحوم والصابون ومواد أخرى ومن ثمة ملئها في براميل  قبل أن تأخذ وجهتها  للبيع نحو المحطات المحلية لغسل وتشحيم السيارات ، حيث يبقى الطلب عليها كبيرا  من قبل أصحاب المحطات لأسعارها المغرية مقارنة بأسعار الزيوت الأخرى، وهو الأمر الذي أثار شكاوى عديد المواطنين بخصوص تعرض محركات سياراتهم لأعطاب نتيجة استعمال النوعية الرديئة والمغشوشة لزيوت التشحيم المستعملة ، ما دفع البعض إلى اللجوء إلى إيداع شكاوى لدى الجهات الأمنية .
 و  قد مكنت التحريات من توقيف صاحب محطة تشحيم على صلة بشبكات التهريب و حجز شاحنة كانت محملة بكميات من الزيوت المغشوشة المهربة على متن براميل حديدية وبلاستيكية  فاقت 560لترا ، كما تم العثور على براميل تحوي على أزيد من 1250لترا من الزيوت المغشوشة و توقيف شخصين أحيلا على العدالة . من جهة أخرى تمكنت مصالح الدرك الوطني من حجز حوالي 1550 علبة أدوية كانت في طريقها للتهريب إلى ما وراء الحدود  عبر بلدية بوقوس ، وتخص هذه الأدوية معالجة الأمراض المزمنة والمستعصية كأمراض السكري وارتفاع ضغط الدم والقلب وأمراض النساء،  في حين تم  توقيف شخصين وحجز سيارة سياحية .
 وتأتي العملية في ظل تكالب عصابات التهريب الحدودي على إفراغ رفوف الصيدليات المحلية  من الأدوية  وتهريبها بكميات كبيرة إلى ما وراء الحدود بحثا عن تحقيق الربح السريع ولو كان على حساب حياة المرضى  أمام  تزايد الطلب  على  الأدوية الجزائرية  من قبل الصيدليات التونسية والعيادات الخاصة  أمام غلاء أسعارها وندرة بعضها.
من جهة أخرى أحبطت نفس المصالح محاولة تهريب  90قنطارا من الجلود إلى الضفة الأخرى من الحدود مع توقيف 4أشخاص و مصادرة سيارة نفعية، وهذا بعد أن دخلت الجلود بقوة قائمة المواد المهربة  ،حيث تحوّل  بكميات معتبرة لوحدات إنتاج الجلود وكميات أخرى تصدر إلى ايطاليا ودول أخرى. كما حجزت نفس المصالح حوالي 10قناطير من الألياف النحاسية والنفايات الحديدية كانت على متن شاحنة في طريقها نحو   البلد المجاور عبر إحدى المسالك الحدودية الجبلية  ،قبل أن تحبط العملية  في كمين نصب للمهربين، فيما تم توقيف 3أشخاص أحيلوا على العدالة .
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى