سكـــــان يغلقــــون  مصحـــــة  جواريــــة بعيــــن تاغــــروت
قام يوم أمس، العشرات من سكان بلدية عين تاغروت في أقصى الجهة الشرقية لولاية برج بوعريريج، بغلق المصحة الجوارية العمري محفوظي وتنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر البلدية، لرفع جملة من المطالب الرامية إلى تحسين الخدمات الصحية بالمنطقة و توفير سيارة إسعاف جديدة .
وأصر المحتجون على غلق أبواب المصحة، و منع العمال من الالتحاق بمناصب عملهم، فيما سمحوا بفتح مصلحة الاستعجالات لتقديم الخدمات الصحية للمرضى، مشيرين إلى أن احتجاجهم جاء لتنبيه السلطات الولائية و المديرية الوصية إلى الوضع الذي وصفوه بالكارثي في قطاع الصحة ببلديتهم، وعدم الاستجابة لمطالبهم رغم طرقهم لجميع الأبواب.
وأكد المحتجون على قدم معدات المصحة، مستدلين بجهاز الراديو الذي استفادت منه المصحة منذ مدة تزيد عن 17 سنة، و النقص المسجل في الأدوية، خاصة ما تعلق منها بلقاحات الأطفال الرضع، مطالبين بتوفير سيارة إسعاف و فتح مصلحة لطب النساء و التوليد و تدعيم التأطير الطبي خلال فترات الليل من خلال توظيف ممرضات لضمان المناوبة الليلية.
كما طالب المحتجون بضمان المداومة لطبيب الأسنان طيلة أيام الأسبوع، والإسراع في تجسيد وعود انجاز مستشفى بـ 60 سريرا الذي سبق و أن تحدث عنه وزير الصحة السابق بوضياف عبد المالك و كذا الوزير الأول عبد المالك سلال في زيارته التفقدية للولاية، متسائلين عن مصير هذا المشروع الذي بقي في طي النسيان رغم مرور أزيد من ثلاث سنوات على الوعود المقدمة لسكان المنطقة بتسجيله.
وقد تنقل مدير الصحة إلى مكان الاحتجاج، أين أكد على النظر في المطالب المشروعة لسكان البلدية، و تلبيتها وفقا لقدرات القطاع، مشيرا إلى توزيع الإمكانيات المادية والبشرية للقطاع حسب ما هو متوفر ووفقا للخريطة الصحية و الكثافة السكانية بكل منطقة، حيث أشار إلى إمكانية تزويد المصحة بجهاز راديو في حال الحصول على الموارد المالية الكافية في ميزانية 2018.
أما عن مطلب تدعيم المصحة بسيارة إسعاف ثانية، فأكد على التركيز حاليا لتغطية العجز بالمؤسسات الاستشفائية التي تفتقر لسيارات الإسعاف، مشيرا إلى أن الإمكانيات الحالية لا تسمح بتدعيم مصحة عين تاغروت بسيارة ثانية، خاصة و أن البلدية تتوفر على وحدة ثانوية للحماية المدنية توفر هي الأخرى خدمات الإسعاف، مشيرا إلى عدم تلقي مصالحه لأية معلومات بشأن تسجيل مستشفى جديد بالبلدية.
ع/بوعبدالله

الرجوع إلى الأعلى