فسخ صفقات 5 مشاريع للتحسين الحضري بالطارف
 أفادت، أمس، مديرية التعمير والبناء لولاية الطارف ، عن فسخ  صفقات 5 مشاريع للتحسين الحضري على مستوى الولاية،  تناهز قيمتها 10ملايير سنتيم ،بسبب تقاعس مؤسسات الإنجاز   في  الوفاء بتعهداتها بتسليم المشاريع في آجالها، بالرغم من الإعذارات الموجهة لدعم الورشات بالإمكانيات المادية والبشرية لتنشيط المشاريع و استدراك التأخر.
و ذكرت المصالح المعنية، أن المشاريع موجهة بالأساس لتحسين الإطار الحياتي للساكنة، من خلال التدخل للقيام بعدة عمليات جوارية كتعبيد الطرقات لفك العزلة عن الأحياء ، الربط بشبكة الصرف ـ المياه الشروب ، الإنارة العمومية، تهيئة المساحات الخضراء.
 مشيرة إلى وجود 16عملية للتحسين الحضري في طور الإنجاز، تهدف إلى عصرنة المدن و إعطاء الوجه اللائق للأحياء والمجمعات السكنية ،على غرار تهيئة المدخل الغربي لمدينة القالة من حي جبهة التحرير الوطني نحو حي المريديمة بالقطب العمراني الحضري الجديد على مسافة 2كلم، في إطار إعادة هيكلة  المدينة بإنجاز طريق مزدوج، مع تجهيزه بشبكة الإنارة العمومية وإنجاز الأرصفة وشبكة تصريف مياه الأمطار بمبلغ 2.5مليار سنتيم.
إضافة إلى تهيئة حي سيدي بلقاسم بعاصمة الولاية أحد أكبر الأحياء السكانية، وذلك بإنجاز عدة عمليات ترمي إلى إعادة الاعتبار لهذا الحي العريق، على غرار تبليط الأرصفة وتعبيد الطرقات وتجديد شبكة الإنارة العمومية والشبكات المختلفة الأخرى.                                                                                                          
علاوة على تعبيد الطرقات الداخلية بحي الشهداء ببلدية عين العسل بمبلغ 4.6مليار سنتيم و تهيئة الشارع الرئيسي لبلدية عين العسل على طول 1.2كلم بغلاف مالي قدره 2.3مليار سنتيم  بتعبيد الطريق وتجهيزه بالإنارة العمومية وتبليط الأرصفة.
إلى جانب عملية تهيئة الشارع الرئيسي لقرية سيدي قاسي وأحياء أخرى عبر مختلف البلديات خاصة بكبرى المناطق الحضرية البسباس ، الشط ،الذرعان وبوحجار ..و هذا بعد أن تم مؤخرا استلام عدد من مشاريع التحسين الحضري عبر عدة بلديات، بما فيها نقاط الدورات عبر كبرى المحاور الرئيسية، بغرض إعطاء مداخل المدن الوجه العصري الذي يليق بها و إضفاء أكثر ليونة على حركة سير المركبات.
 لتبقى مشكلة نقص اعتمادات الدفع الهاجس الذي يؤرق المصالح المعنية لتسوية مستحقات مؤسسات الإنجاز، بالشكل الذي بات يعيق تجسيد مشاريع التحسين الحضري أمام توقف عدد من المشاريع وبما بات يرهن مواعيد استلامها في آجالها.  
من جهة أخرى كشفت نفس المصالح، عن تخصيص مبلغ 67مليار سنتيم لتهيئة السكنات الاجتماعية عبر الأقطاب الحضرية، بمجموع يناهز 5 آلاف مسكن بكل من بن مهيدي ، القالة ، البسباس وبوثلجة ، بمدها بمختلف الشبكات والمرافق الضرورية.
 إضافة إلى تهيئة 22موقعا للسكن الريفي الجماعي على مستوى الولاية بمجموع 2000مسكن ،وذلك بتزويدها بالشبكات الرئيسية والثانوية كالكهرباء والمياه والصرف الصحي والطرقات ، وهي العملية التي تعرف بدورها صعوبات في الميدان بعد توقف 40بالمائة من الورشات بسبب عدم توفر الاعتمادات المالية.
 من جهة ثانية، تم إسناد عملية تهيئة المنطقة الصناعية بالمطروحة التي خصص لها 60مليار سنتيم، لمصالح التعمير التي ستتكفل بالسهر على تزويد المنطقة بكل الشبكات والمرافق الضرورية، لتحفيز المستثمرين وتشجيعهم على الاستثمار بالولاية . 
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى