تصدير ما قيمته 4 ملايين أورو من فلين القل بسكيكدة
 يشكل إنتاج الفلين بولاية سكيكدة، نسبة 15 بالمائة من الإنتاج الوطني، فيما تحتل ولاية الطارف المرتبة الأولى وطنيا، و الجزائر تحتل المرتبة الخامسة عالميا، و تبقى الحرائق من بين أسباب تراجع المنتوج و تقلص المساحة الغابية.
هذا ما أكده السيد علي محمودي المدير العام للغابات، خلال إشرافه، أمس، على انطلاق حملة جني محصول الفلين من بلدية بني زيد بدائرة القل غرب ولاية سكيكدة، مشيرا إلى أن  المساحة الغابية بالجزائر في تراجع مستمر بسبب الاستغلال العشوائي و الحرائق، حيث كانت قبل الاحتلال الفرنسي تمثل نسبة 16 بالمائة من المساحة الإجمالية و في سنة 1962 انخفضت إلى 9 بالمائة و ذلك بسبب استغلال المستعمر الفرنسي للثروة الغابية، لاسيما أنواع من الأشجار ذات القيمة الاقتصادية العالية، منها الصنوبر الأسود الذي بقى بنسبة قليلة في جبال جرجرة.
و أكد المدير العام للغابات، على أن فترة جني الفلين تسمح بتشغيل نحو 300 عامل على مستوى ولاية سكيكدة وحدها و إنتاج الفلين بالولاية يتمركز في الجهة الغربية بما يسمى بإقليم القل بالحدود مع ولاية جيجل.
و قال المتحدث، بأن الجزائر بها 238 ألف هكتار من المساحة الإجمالية تابع لإدارة الغابات، منها 40 ألف تمثل المساحة الخضراء و 1700 فقط يمكن تصنيفها كغابة و هي مساحة قليلة جدا.
و من أجل المحافظة على ديموية الغابة، كشف عن وجود اتفاقية بين وزارة الفلاحة و السياحة حول خلق فرص الاستثمار، حيث يوجد 119 ملفا على المستوى الوطني، منها 4 بولاية سكيكدة تنتظر الاستغلال.
من جهة ثانية، أشار إلى أن ولاية سكيكدة ضيعت خلال السنة الماضية 8 آلاف هكتار بسبب انتشار الحرائق، و بالمناسبة دعا الجميع إلى المحافظة على الثروة الغابية، كاشفا عن وجود 12 ألف برنامج منذ سنة 2014، قامت وزارة الفلاحة ببعثها و فتح المجال للشباب، فيما تبقى مشاريع فك المسالك الغابية سنويا، لكن مصالح الحماية المدينة و الغابات واجهت مشاكل أثناء التدخل لإخماد ألسنة النيران، بسبب عدم سماح خواص بفتح بعض المسالك الغابية و تسهل عمليات التدخل السريع.
و كانت الفرصة للمدير العام للغابات و الوفد المرافق له، لزيارة مجمع الهندسة الريفية بمنطقة تلزة بالقل، للاطلاع على المخزون الموجود بها، أكد خلالها مسؤول المجمع، على أن قيمة المنتوج المصدر إلى الخارج في السنة الماضية، بلغ قيمة 4 ملايين أورو.
و اختتمت الزيارة بالاطلاع على الوضع داخل مصنع الفلين تلزة بالقل و الذي يعاني من نقائص بالجملة بسبب الوضع المالي للمؤسسة، ما اضطر المؤسسة لإحالة عدد معتبر من العمال على التقاعد و لا يزالوا ينتظرون تسوية المستحقات المالية العالقة.
 بوزيد مخبي

الرجوع إلى الأعلى